اقتصاد

الغرف التجارية: تجار البن يتعاملون مع السوق الموازية للدولار بسبب عدم توافره في البنوك

كتب- أحمد عادل

كشف حسن فوزي، رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية، أسباب ارتفاع أسعار البن.

وقال حسن فوزي، رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية، خلال مداخلة تليفونية مع برنامج “صباحك مصري”، على قناة “mbc مصر”: ارتفاع أسعار البن جاء بسبب ارتفاع سعر الدولار والارتباط بالبورصة العالمية”.

وأضاف: مصر لا تنتج البن وتعتمد على الاستيراد من الخارج، والسعر العادل للبن في الظروف الطبيعية يجب أن يتراجع بنسبة 40% من السعر الحالي.

واسترسل حسن فوزي، رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية،: “تجار البن يتعاملون مع السوق الموازية للدولار بسبب عدم توافره في البنوك الرسمية”.

وفي سياق متصل، علق حسن فوزي رئيس شعبة البن في اتحاد الغرف التجارية، على ارتفاع أسعار البن في الأسواق لمستويات قياسية في الآونة الأخيرة، قائلة: ” ارتفاعات أسعار البن العامل الوحيد والاساسي المؤثر فيها هو الدولار سواء في البورصة أو ومصروفات الشحن” النولون ” التي ارتفعت هي الأخرى”.

وتابع خلال مداخلة عبر برنامج “كلمة أخيرة”، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON: “كل العوامل تعتمد على الدولار ولذلك الدولار طالما انخفض لابد من تراجع الأسعار بعض الشيء”.

وعن الأسعار الحالية قال : ” سعر البن السادة وصل إلى 440-480 جنيها للكيلو جرام والارتفاعات بلغت 40 جنيها في أخر عشرة أيام واستقرار الأسعار يتوقف على طمأنة السوق وتوفر الدولار”.

وكشف أن بعض الأسعار المتداولة والبالغة 700-900 كليو البن ليست لشركات مصرية وإنما أجنبية أما نسبة 95% من المحال العاملة في الأسواق فالأسعار المتداولة لديها تبلغ ما بين 440-480 جنيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى