الموقعتحقيقات وتقارير

«الطن بـ1500دولار».. تصدير الفاصوليا يرفع سعر الكيلو لـ 140 جنيه واللوبيا «بديل»

«عزيز»: صادرات الفاصوليا ترتفع لأكثر من 95% من الإنتاج

>> نصدر طن الفاصوليا بـ 1500 دولار.. ونستورد اللوبيا بديلا عنها

«نقيب الفلاحين»: ننتج 120 ألف طن من مساحة 60 ألف فدان

 

كتبت – ندى أيوب

ارتفعت أسعار الفاصوليا في مصر لمستويات قياسية لم تسجلها من قبل، إذ أن سعر الكليو تخطى حاجز الـ100 جنيه، مع ارتفاع حجم التصدير إلى الخارج، وقلة المعروض مقارنة بحجم الطلب.

• التصدير السبب

وقال عزت عزيز رئيس شعبة البقوليات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار الفاصوليا ارتفعت إلى 140 و150 جنيه في الأسواق بسبب ارتفاع معدلات التصدر، إذ أن معظم المحصول يتم تصديره إلى الخارج، بنسبة وصلت لأكثر من 95% من الإنتاج.

وأضاف رئيس شعبة البقوليات لموقع «الموقع» أن سعر طن الفاصوليا ارتفع إلى 120 ألف جنيه، بينما يتم تصدير الطن بحوالي 1500 دولار، كما أوضح أن أغلب محصول الفاصوليا يتم تصديره ونستورد اللوبيا بدلا منه، حيث وصل سعر اللوبيا حوالي 70 جنيه للكيلو، بينما ذكر أن الطلب على اللوبيا والفاصوليا ليس مرتفعا في مصر.

نرشح لك : هل رفع سعر الفائدة مقدمة لـ«تعويم الجنيه»؟.. اقتصادي يجيب لـ «الموقع»

• زيادة الطلب ونقص المعروض

وأرجع نقيب الفلاحين حسين أبو صدام، خلال حديثه لموقع «الموقع» زيادة أسعار الفاصوليا في مصر إلى أن الوقت الحالي ليس وقت موسم الزراعة، كما أن السوق يعاني نقص المعروض مع ارتفاع الطلب وخاصة أنها تستخدم في معظم المطاعم، وارتفاع أسعار المنتجات الزراعية الأخرى وتكاليف الزراعة والآنتاج.

وأضاف نقيب الفلاحين، أن حجم المساحة المزروعة في مصر من الفاصوليا تصل إلى 60 ألف فدان، بحجم إنتاجية إجمالي 120 ألف طن تنتجها مصر، بمتوسط إنتاجية طن إلا ربع تقريبا للفدان، كما نوه إلى أن زراعات الفاصوليا ضعيفة، وتكون خلال شهري أكتوبر، ونوفمبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى