الموقعخارجي

الصين: لم نستغل الأزمة الأوكرانية لتحقيق مكاسب

كتب- أحمد عادل

ذكر بيان لوزارة الخارجية الصينية، الأحد، أن الوزير وانج يي، قال إن بكين تعمل دون كلل من أجل دفع إجراء محادثات سلام بخصوص أوكرانيا، ودعا إلى استئناف المفاوضات في أقرب وقت ممكن.

وأضاف وانج، أن الصين لم تخلق الأزمة الأوكرانية، كما أنها غير ضالعة بها، لكنها لم تقف أبداً مكتوفة الأيدي حيالها، ولم تستغل الأزمة لتحقيق مكاسب.

وناقش وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ونظيره الصيني وانج يي سبل استعادة السلام العادل والدائم في أوكرانيا.

وكتب كوليبا، في منشور على منصة إكس، للتواصل الاجتماعي، وفق ما نقلته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية، أمس: “التقيت نظيري الصيني وانج يي لمناقشة العلاقات الثنائية والتجارة والحاجة إلى استعادة السلام العادل والدائم في أوكرانيا”.

كما أطلع كوليبا، وانج على رؤية أوكرانيا لقمة السلام العالمية المقبلة في سويسرا.

وأضاف: “اتفقنا على ضرورة الحفاظ على الاتصالات الأوكرانية-الصينية على جميع المستويات ومواصلة حوارنا”.

وقال كوليبا، في وقت سابق، إن أوكرانيا تسعى إلى تنظيم اتصال هاتفي بين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والزعيم الصيني شي جين بينج، كجزء من الاستعدادات للقمة حول صيغة السلام الأوكرانية.

ومن ناحية آخرى، عرضت قناة القاهرة الإخبارية خبرا عاجلا، يفيد بأن بايدن قال إنه سيكافح من أجل تزويد أوكرانيا بالذخيرة.

وأبلغ الرئيس الأمريكي، جو بايدن، نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بأنه “واثق” من أن الكونجرس سيجدد المساعدات العسكرية لكييف.

و ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أنّ إدارة بايدن قالت إنّ الانسحاب العسكري الأوكراني من أفدييفكا، كان نتيجة فشل الكونجرس في توفير أموال إضافية لدعم المجهود الحربي في كييف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى