اقتصاد

الصين تطالب «آبل» بحذف بعض أشهر تطبيقات التراسل في العالم منها «واتس آب»

كتبت – ماري نادي

طلبت الصين من “آبل” حذف بعض أشهر تطبيقات التراسل في العالم من متجر تطبيقاتها في البلاد، في خطوة قد تصعد الصراع التكنولوجي بين الولايات المتحدة والصين.

وتم حذف كل من “واتس آب” التابع لـ “ميتا بلاتفورمز” و”ثريدز” و”سيجنال” و”تيليجرام” و”لاين” من “آب ستور” في الصين الجمعة، حسبما ذكرت “وول ستريت جورنال”.

وذكرت صانعة الآيفون والآيباد أنه طُلب منها إزالة تطبيقات معينة بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي، دون تحديد أي منها، وقال متحدث باسم “آبل” في بيان: نحن ملزمون باتباع القوانين في البلدان التي نعمل فيها، حتى عندما نختلف.

وأوضح مصدر للصحيفة أن وكالة الفضاء الإلكتروني الصينية طلبت من “آبل” إزالة “واتس آب” و”ثريدز” من متجر التطبيقات لأن كليهما يحتوي على محتوى سياسي يتضمن إشارات إشكالية للرئيس الصيني.

وتؤدي هذه الخطوة إلى تقليص عدد تطبيقات الدردشة الأجنبية التي يمكن لمستخدمي الإنترنت في الصين استخدامها للتواصل مع من هم خارج البلاد.

وقد انخفضت شحنات “آبل” من جوالات “أيفون” في الصين بمقدار الثلث تقريبًا خلال فبراير، في إشارة إلى استمرار تراجع الطلب على المنتج الرئيسي للشركة في أهم أسواقها الخارجية.

وأظهرت بيانات حكومية الثلاثاء، أن “آبل” شحنت نحو 2.4 مليون جوال ذكي فقط الشهر الماضي، ما يمثل تراجعًا في شحنات “أيفون” بنسبة 33% على أساس سنوي، تأثرًا بتوقيت عطلة العام القمري الجديد.

وتستحوذ “آبل” على الغالبية العظمى من شحنات العلامات التجارية الأجنبية في الصين، وهي اللاعب الخارجي الوحيد الذي يتمتع بحصة كبيرة في السوق، ويمثل هذا التراجع الشهري الثاني على التوالي لمبيعاتها.

في شهر يناير، شحنت الشركة ما يقرب من 5.5 مليون وحدة، أو ما يقل بنسبة 39% عن شحنات الجوالات مقارنة بالعام السابق، وفقًا لبيانات الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وإجمالًا، باعت الشركة نحو 7.9 مليون جوال “أيفون” في الصين خلال أول شهرين من عام 2024، انخفاضًا من 12.6 مليون جوال في نفس الفترة من العام الماضي، ما يمثل تراجعًا نسبته 37% تقريبًا.

وتراجع سهم “آبل” بنسبة 0.20% إلى 170.49 دولار، بعدما لامس 169.65 دولار في وقت سابق من الجلسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى