خارجي

«الصحة العالمية»: 3 ملايين شخص بالسودان معرضون للإصابة بالكوليرا بسبب الحرب

كتب- أحمد عبد العليم

قال الدكتور تيدروس أدهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن أنظمة الصحة السودانية وصلت لحال متأجج، فهناك أكثر من 3 ملايين شخص معرضون للإصابة بالكوليرا وسيصل المصل بنهاية هذا الشهر للسودان.

وأضاف خلال مشاركته بكلمة مسجلة فى مؤتمر القضايا الإنسانية في السودان، أن هناك تهديد يؤثر على إمكانية تقديم دعم صحى للشعب السودانى، وأكثر من 7 ملايين شخص تم نزوحهم وتشريدهم وأطفال يعانون من أمراض معقدة فى حاجه الى عناية خاصة.

وتابع: وصلت حالات المجاعة لحوالى 20 مليون وآلاف الأشخاص الآن يحاولون الوصول لمعسكرات مؤمنة ونسعى لتقديم العلاجات اللازمة ونسعى لرفع الوعى واتخاذ التدابير لمنع انتشار الأمراض المعدية.

وأضاف: نعمل فى نطاق صعب للغاية هناك يؤثر على توصيل الدعم الطبى للسودان، ونعمل كتفا بكتف لخلق مستقبل أفضل للشعب السودانى.

ويشارك في المؤتمر عدد من مجموعات الإغاثة المحلية ومنظمات المجتمع المدني السودانية ومجموعات النازحين واللاجئين بالإضافة إلي منظمات الإغاثة الدولية العاملة في السودان ومنظمات الأمم المتحدة.

ويشهد المؤتمر إلقاء كلمات لرئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي وجان إيجلاند الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين ومدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس ووزير التعاون الدولي النرويجي ومندوبة أمريكا بالأمم المتحدة.

المؤتمر سيعمل خلال ثلاثة أيام على استعراض الأوضاع الإنسانية في السودان، ونقاش القضايا التفصيلية المتعلقة بقطاعات الحماية الاجتماعية، وهي الأمن الغذائي، النظام الصحي، العنف الجنسي المبني على النوع خلال النزاع، وقضايا الوصول والتنسيق والاستفادة من التجارب المحلية ودعمها، والمعوقات اللوجستية لوصول وتوزيع العون الانساني في السودان.

ويشارك في المؤتمر عدد من منظمات المجتمع المدني السودانية المستقلة، بينها منظمة فكرة للدراسات والتنمية، والمبادرة الاستراتيجية لنساء القرن الأفريقي “صيحة “علاوة على جمعية أطباء النساء والتوليد السودانية، ونقابة الصحفيين السودانيين، بجانب هيئة محامي دارفور، ومحامو الطوارئ، فضلا عن طيف واسع من مجموعات الاغاثة المحلية والمبادرات القاعدية وغرف الطوارئ ومجموعات النازحين واللاجئين ومنظمات الإغاثة الدولية العاملة في السودان ومنظمات الامم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى