خارجي

السيسي رئيسًا لمصر.. «أبو مازن» يتجاوز أحزان غزة بمباركة «السيسي»

كتب- أحمد عبد العليم

أعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، اليوم الاثنين، عن تهنئته للرئيس عبد الفتاح السيسي بفوزه بولاية رئاسية ثالثة في انتخابات 2024 الرئاسية.

وقال الرئيس أبو مازن في بيان له إن “نيل الرئيس المصري ثقة المصريين يمثل استكمالا لمسيرته البناءة ومواصلة لتحقيق المزيد من الإنجازات المهمة وحفاظا على مكتسبات مصر”.

وأضاف: “نجدد الشكر والتقدير للرئيس المصري على دعمه والشعب المصري في تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية والجهود الحثيثة لوقف العدوان على قطاع غزة”.

أعلن المستشار حازم بدوي، رئيس الهيئة الوطنية للإنتخابات، خلال مؤتمر صحفي اليوم للهيئة الوطنية للإنتخابات لإعلان نتيجة الإنتخابات الرئاسية 2024، نتيجة الإنتخابات الرئاسية 2024، والتي جائت فيما يلي:

عبد الفتاح السيسي حصل علي 39 مليون 702 ألف و451 صوتا بنسبة 89.6% من إجمالي الأصوات.

حازم محمد سليمان محمد عمر، وشهرته حازم عمر مليون 986 و352 صوت بنسبة 4.5% من إجمالي الأصوات الصحيحة.

محمد فريد سعد زهران وشهرته فريد زهران مليون 776 و952 صوت بنسبة 4% من إجمالي الأصوات الصحيحة.

عبد السند حسن محمد يمامة، 822 ألف و606 صوتا بنسبة 1.9 % من إجمالي الأصوات الصحيحة.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، أعلنت في بيان صادر عنها، أنها لم تتلق أية طعون من المرشحين في الانتخابات الرئاسية أو وكلائهم، على القرارات الصادرة من اللجان العامة بشأن عملية الاقتراع، خلال الموعد المقرر لهذا الإجراء، والمُحدد في الجدول الزمني للعملية الانتخابية طيلة الخميس الماضي الموافق 14 ديسمبر الجاري.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنها لم تتلق أية طعون من المرشحين في الانتخابات الرئاسية أو وكلائهم، على القرارات الصادرة من اللجان العامة بشأن عملية الاقتراع، خلال الموعد المقرر لهذا الإجراء، والمُحدد في الجدول الزمني للعملية الانتخابية طيلة يوم الخميس الماضي الموافق 14 ديسمبر الجاري.

كما أن اللجان العامة على مستوى الجمهورية، لم تتلق بدورها أية تظلمات من المرشحين أو وكلائهم، في شأن كافة المسائل التي تتعلق بعملية الاقتراع، خلال المواعيد المقررة والمحددة ببداية أيام الاقتراع وحتى انتهاء أعمال الفرز وإعلان الحصر العددي للأصوات بكل لجنة عامة.

وتنص المادة 140 من الدستور على أن “يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين”.

فيما تنص المادة 241 مكرراً من الدستور على “تنتهى مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء ست سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيساً للجمهورية في 2018، ويجوز إعادة انتخابه لمرة تالية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى