الموقعخارجي

السفير اليمني بالقاهرة: مصر سند اليمنيين.. ولن ننسى مواقفها الداعمة ( حوار الموقع)

الدكتور على مارم: نتعجب من طريقة حب المصريين لوطنهم خاصة في المحن والأزمات.. والعرب يتعلمون منهم حب الأوطان

اتفاقيات قريبة بين الحكومة المصرية واليومية في مختلف المجالات

حوار – محمود عليوة
ثمن الدكتور محمد على مارم، سفير اليمن بمصر عميد السلك الدبلوماسي العربى، الجهود التى تقدمها مصر للجالية اليمنية الموجودة على أرضها، مؤكدا في حوار لموقع “الموقع” أن مصر من أكبر الداعمين لليمن وشعبه والعلاقات متجذرة مع مصر، لافتا أن مواقف مصر مع اليمنيين على مدى المراحل التاريخية المختلفة تجسد تلك العلاقات ؛ منذ أن تم رفع العلم اليمنى فى اليمن الشمالى وثورة الجنوب، ولن ننسى مواقفها الداعمة للوحدة اليمينة ومساعى إعادة استقرار اليمن.. وإلى نص الحوار..

 بداية ما رأيك في مستوى العلاقات المصرية اليمنية ؟
العلاقات بين مصر واليمن تاريخية ومتجذرة وهي علاقات مجيدة جدا واستمرت على مر التاريخ، اليمن دولة عريقة جدا عريقة بتاريخها وشعبها وبكل شيء ومصر أيضا دولة عريقة تمتد الـ 7000 عام وعراقتها هذه ترتبط بأخلاق الإنسان اليوم و بالتالي أخلاق الإنسان الكبيرة بكل مناصب الدولة و قيادتها و تنعكس هذه الأخلاقيات على باقية الدول،

نرشح لك : أبو الغيط يعرب عن قلقه إزاء التصعيد الحوثي باليمن المدعوم إيرانيًا

واليمن من هذه الدول التي يتم معاملتها بتلك الأخلاق الكبيرة و بالتالي تجد أخلاقيات الانسان المصري بعلاقته باليمن في منتهى الجمال وعلاقات قوية وبالتالي نرى كيف يعملون باستمرار على كيفية الحفاظ على هذه العلاقات وعلى الشئون الداخلية للدول ولا يتدخلو فيها إلا بما يحافظ على ارتقائها، فنحن الشعب اليمني أولا وسفارة اليمن نحب مصر ونحترمها إنسان و حكومة وقيادة وبالتالي ترون نقدر مواقفها معنا على مر الأزمان، كما أن الشعب المصري و الشعب اليمني شعب واحد و تربطنا أشياء مشتركة .

كم عاما قضت في مصر ؟
أنا مستقر في مصر منذ خمس سنوات وأكثر ما لفت نظره بمصر والشعب المصري هو عراقة الإنسان وأخلاقه العالية، حبه للاخرين، حبه لمصر أولا بالطبع و بالتالي، بقية الشعوب تتسأل كيف يحب الشعب المصري مصر بهذا القدر و القوة حتى خلال المحن و ظروفها الصعبة وتقتدي الشعوب الأخرى بحب الشعب المصري لدولته، نحن نحب شعب مصر وكيفية تعبيره عن حبه لمصر .

كيف ترى سبل تطوير العلاقات المصرية اليمنية؟

كما أكدت أن العلاقات بين مصر واليمن قوية وأنها في ازدياد يومي، وأن مصر تدعم اليمن بكل مواقفها وأوضاعها، ونحن نعمل على أن تستقر الأمور داخل اليمن وسوف نرى هذه النتائج في القريب .

يشتهر عنك نهمك الكبير بالقراءة.. كيف حال دار الكتب اليمنية اليوم؟
كل الكتب عبارة عن تعدد الأنواع و بها قطعات مختلفة من تاريخ لثقافة للعلوم وكثير من القطعات وهذا إن يدل على شيئ فيدل على تنوع اليمن ومن خلالها كرر كلمات محمد سبع مدير دار الكتب أنه لايعبر فقط عنها كمكتبة ثقافية وإنما نريد من خلالها أن نوصل تنوع الشعب اليمني وتنوع ثقافة الإنسان ومن هذا المنحنى اعتبارها نموذجا أخر يعطي صورة عن اليمن و ثقافتها وعلمها و تاريخها، ودار الكتب اليمينة تمثل جسرا ثقافيا للشعب المصري للتعرف على الثقافة والحضارة اليمنية .

كيف ترى كونك أول سفير يمني يرعي افتتاح أول دار كتب يمنية في مصر؟
هذا غير صحيح ولكن ما حدث هو أنه تصادف وجودي خلال فترتي كسفير لليمن بمصر وهناك أشخاص مبدعين مثل محمد سبع يقومون بهذا العمل خلال فترة تواجدي بمصر.
وهل هناك تبادل ثقافي قريب بين مصر و اليمن ؟
الثقافة ابداع وليست صناعة والإنسان اليمني مبدع بتاريخه.

هل يوجد اتفاقيات بين مصر واليمن في الفترة القادمة ؟

أتمنى ذلك، لدينا نماذج مشتركة ونعمل الآن من أجل التهيئة لها والوزارات التي ينوي الاتفاق معها منها وزارات الثقافة و الإعلام ، سوف يطرح الأمر على الوزير، وعلى مستوى رؤساء الوزراء وسوف يتم الأمر قريبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى