الموقعسياسة وبرلمان

السبت القادم .. إغلاق باب تسجيل المصريين بالخارج للتصويت في انتخابات النواب

دعا السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية المصريين في الخارج إلى التسجيل في موقع الهيئة الوطنية للانتخابات كي يتسنى لهم التصويت في انتخابات مجلس النواب، وأشار إلى قرب انتهاء المهلة المحددة للتسجيل السبت 10 أكتوبر الجاري.

وقال نائب وزير الخارجية في تصريحات صحفية اليوم أن وزارة الخارجية رصدت خلال انتخابات مجلس الشيوخ الأخيرة أن بعض المصريين في الخارج لم ينتبهوا إلى عدم استطاعتهم التصويت دون التسجيل المسبق، مشيراً إلى حرص الهيئة الوطنية للانتخابات على مد فترة التسجيل لأسبوعين في انتخابات مجلس النواب بدلاً من أسبوع في انتخابات مجلس الشيوخ، وأضاف أنه يثق فى مشاركة عدد أكبر من المصريين في الخارج مقارنة بانتخابات الشيوخ.

وأوضح لوزا أن معرفة المواطن في الخارج بقوائم المرشحين التي تم إعلانها مؤخراً قبل إغلاق باب التسجيل سيساهم فى ارتفاع الأصوات، ودعا المسئولين عن تلك القوائم إلى التواصل مع المصريين في الخارج وتعريفهم بها، خاصة المرشحين على فئة “مصري مقيم في الخارج” بتلك القوائم، وهم 16 مرشحاً في 8 قوائم تتنافس على أصوات الناخبين، مؤكداً أن المصري في الخارج يحكم على القائمة وتوجهاتها ويهمه أيضاً حرص تلك القوائم ومرشحيها كممثلين للمصريين في الخارج على خدمة مصالحهم، وبالتالي من المهم الإعلان عن السير الذاتية لهؤلاء المرشحين ورؤيتهم لخدمة المصريين في الخارج، خاصة بعد بدء الدعاية الانتخابية في 5 أكتوبر الجاري فى دوائر المرحلة الأولى.

وأضاف أن العديد من المصريين في الخارج، خلال انتخابات مجلس الشيوخ، ذكروا أنهم لا يعرفون المرشحين، وبالتالي زيادة المعرفة بهم تزيد من نسب التسجيل والتصويت. كما أن التنافس بين أكثر من قائمة في انتخابات النواب يشجع مصريين اكثر على التسجيل والمشاركة، مؤكداً أن المرشحين عليهم لعب دور نشط فى الخارج.

وشرح نائب الوزير المسئول عن ملف تصويت المصريين في الخارج بوزارة الخارجية إجراءات المشاركة، وهي الدخول على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات وتسجيل الرغبة بالتصويت مع تحديد بعثة مصرية لإرسال بطاقة الاقتراع، ثم الحصول على كود يحصل من خلاله على بطاقة الاقتراع التي تتم طباعتها ثم إرسالها عبر البريد إلى المقرات الدبلوماسية المصرية. وأوضح أن الهيئة الوطنية للانتخابات أتاحت 5 أيام للعملية الانتخابية في الخارج (يومان للاقتراع و3 أيام لتسلم البريد) بدلا من 4 أيام خلال انتخابات الشيوخ.

وعن تجربة التصويت البريدى فى انتخابات مجلس الشيوخ، أوضح نائب وزير الخارجية أنه تم تلقي عدد محدود من الشكاوى تم تداركها على الفور من جانب الطاقم الفنى التابع للهيئة الوطنية.

وأوضح لوزا ان البعثات المصرية في الخارج تقوم بدور كبير في تعريف المصريين بالخارج باجراءات ومواعيد التسجيل والتصويت، وشدد على أن الصعوبات المرتبطة بجائحة كورونا أدت للجوء إلى التصويت بالبريد، نظراً لوجود قيود على التجمعات في العديد الدول.

وأضاف أن من إيجابيات تجربة التصويت البريدي انها لا تفرض على المواطن المجيء الى مقر البعثة، وأن نسبة التصويت فى الكويت عادة ما تكون الأعلى حتى بالمقارنة بالسعودية التى يتواجد بها أكثر من ضعف عدد المصريين فى الكويت، ويرتبط ذلك بمساحة الدولة وتوزيع المصريين بها، ويمكن أن يساهم التصويت البريدى فى التغلب على هذا العائق.

واستبعد السفير لوزا مد فترة التسجيل بسبب التزام الهيئة الوطنية بجدول زمني كما انه لا يوجد مبرر لأنهم اتاحوا 15 يوم من 27 سبتمبر الى 10 اكتوبر.

ومن المقرر أن تستقبل 140 بعثة دبلوماسية مصرية في 124 دولة حول العالم أصوات المصريين بالخارج عبر البريد في انتخابات مجلس النواب التي تجرى على مرحلتين خلال أكتوبر الجاري ونوفمبر المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى