اقتصاد

الزراعة: نتوقع زيادة إنتاج القمح لأكثر من 9 ملايين طن هذا العام

كتب- أحمد عادل

قال الدكتور خالد جاد، وكيل معهد المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة، إن موسم الحصاد الزراعي للقمح بدأ بخير وسينتهي على خير.

وأضاف “جاد”، خلال مداخلة هاتفية لـ”نشرة dmc” أن الوزارة تدعم المزارعين، بالإضافة إلى الميكنة الحديثة، مؤكدًا أن العام لم يُصب القمح بأي أمراض، ومن المتوقع أن يكون العام الأكثر حصادًا للقمح.

وأشار إلى أن القمح من الزراعات الأساسية، ومن المتوقع أن يزيد إنتاج مصر من القمح هذا العام لأكثر من 9 ملايين ونصف طن في العام، مضيفًا أن الإعلان مبكرًا عن الحصاد شجع المزارعين على توريد القمح.

ونوه بأن الوزارة تقدم كافة التسهيلات للمزارعين، كما تم تقديم تقاوي مدعمة، وإدخال 5 أصناف جديدة من القمح، مشيرًا إلى أن لكل محافظة تضم نقط تجميع تابعة للوزارة من أجل تسهيل النقل للمزارعين.

أعلن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تجاوز الصادرات الزراعية المصرية 2.2 مليون طن منتجات زراعية في الربع الأول من 2024، بحوالي 1.5 مليار دولار بزيادة قدرها 300 مليون دولار عن نفس الفترة من العام السابق.

وأشار فى إنفوجراف نشره مركز معلومات مجلس الوزراء إلى أن ذلك يأتى رغم الظروف العالمية والمنطقة التي تؤثر على سلاسل الإمداد والتوريد ورغم وقف تصدير بعض المنتجات الزراعية لدعم السوق المحلية.

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى الوزارة وضعت استراتيجية لتعزيز وزيادة تنافسية الصادرات الزراعية المصرية استهدفت “رفع جودة المنتجات الزراعية المصرية المصدرة، تنمية الأسواق التصديرية الحالية وفتح أسواق جديدة، التوسع في تصدير المنتجات الزراعية المصنعة المجمدة – المجففة – العصائر” فضلًا عن الترويج للصادرات الزراعية من خلال زيادة المشاركة في المعارض الدولية وتفعيل دور التمثيل التجارى وتوفير بيانات عن الأسواق تنويع الصادرات الزراعية مع التوسع فى تصدير السلع الزراعية غير التقليدية مثل النباتات الطبية والعطرية والتمور وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى