اقتصاد

«الزراعة»: الحاصلات الزراعية الطازجة شهدت طفرة.. ومنتجاتنا تصدر لـ163 سوق

كتبت أميرة السمان

أكد المهندس محمد القرش، معاون وزير الزراعة، والمتحدث الرسمي باسم وزارة الرزاعة، أنه في الربع الأول من العام الجاري حدث طفرة في عملية التصدير مقارنة بنفس الفترة العام الماضي، موضحًا أن تصدير المحاصيل الزراعية يعطي فرصة كبيرة لدعم المزارع واستقرار السوق ومصدر للنقد الأجنبي.

وأوضح “القرش”، أن قطاع الزراعة رقم 2 في مصادر الدخل من النقد الأجنبي من التصدير وهو وفقًا للبيانات الخاصة بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والوارادت، مشددًا على ان الدولة اتخذت إجراءات لتدعيم السوق المحلي، والتصدير يكون في المحاصيل التي بها فائض في الانتاج فقط.

وأشار إلى أن المنتج الزراعي المصري هو جودة واحدة ولا يتم تصدير المنتج ذات الجودة العالية فقط، موضحًا أن كل أسواق العالم تتعامل مع مصر في المنتجات الزراعية وهي ذات الجودة العالية، وهناك أسواق تثق في المحاصيل الزراعية المصرية.

وتابع متحدث وزارة الزراعة، :”المنتجات الزراعية المصرية تصل لـ163 سوقًا حول العالم”، جاء ذلك خلال مداخلة عبر “زووم” مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج “مساء دي أم سي”، المُذاع عبر شاشة “دي أم سي”.

وفي سياق متصل قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، إن فصل الربيع أصبح متقلبا بسبب التغيرات المناخية، وبالتالي، فإن هناك بعض الموجات قد تكون صيفا مبكرا.

وأضاف في مداخلة ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر: “من ضمن هذه الموجات المتوقعة، سنشهد ارتفاعا كبيرا مؤقتا غدا الأربعاء من 6 إلى 7 درجات، وهي قيم كبيرة في مثل هذا الوقت من العام”.

وتابع: “هذا الارتفاع الكبير يأتي في توقيت مهم بالنسبة إلى معظم الزراعات الموجودة، ولدينا محاصيل مهمة مثل القمح، وبدأنا في موسم حصاده، وأول نصيحة لكل مزارعي القمح هي التوقف عن الحصاد غدا، إذ سنشهد ارتفاعا كبيرا في قيم الحرارة وهبّات الرياح الجنوبية النشطة المحملة بالأتربة وأتمنى تأجيل هذه العملية حتى يوم الخميس بالنسبة إلى الوجه البحري، ويوم الجمعة أو يوم السبت في الوجه القبلي”.

وأوضح: “نحن الآن في مرحلة مهمة جدا لمحاصيل الفاكهة مثل المانجو والزيتون والنخيل والتين والبرقوق والموالح، وهي فترة حساسة، وبالتالي، من المهم أن يشهد اليوم وأو غدا صباحا ريّا لهذه التراكيب المحصولية، وأن يُضاف مع المياه مركبات مهمة من أجل الحفاظ على استقرار المحاصيل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى