الموقعخارجي

الرئيس اليمني يؤكد تضامن بلاده مع حقوق مصر المائية.. ويحذر من كارثة بيئية تصيب دول البحر الأحمر

أكد الدكتور رشاد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، اليوم السبت، على تضامن اليمن مع حقوق مصر المائية.

وقال الرئيس “العليمي” خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي: “أكدنا في كل المحافل الدولية والإقليمية على موقفنا الثابت والداعم لجانب مصر وشعبها وحقوقها المشروعة”.

وأضاف: “تطرقنا للمخاطر التي تخص أمن وسلامة الملاحة الدولية عبر البحر الأحمر.. ما يمكن أن يمثله انهيار الناقلة صافر من كارثة بيئية تشمل اليمن ومصر وكافة الدول المطلة على البحر الأحمر”.

فيما شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على ضرورة تضافر كل الجهود وتكثيف العمل المشترك، لحماية أمن وحرية الملاحة في البحر الأحمر، ومضيق باب المندب، والخليج العربي، مؤكدًا ارتباط تلك المسألة الحيوية بالأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين.

وقال الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي: “تناولت مناقشاتنا كذلك، خطورة أزمة خزان “صافر” النفطي وما يحمله من تهديدات متعددة الأوجه وضرورة تضافر الجهود الدولية لحل تلك الأزمة في أسرع وقت ممكن عبر توفير الدعم والتمويل اللازمين، للخطة الأممية ذات الصلة”.

وأضاف الرئيس السيسي: “يطيب لي أن أجدد مرة أخرى، ترحيبي بكم وأن أعرب عن تقديري لشخصكم الكريم معيدًا التأكيد على موقف مصر، القائم على دعم وحدة الدولة اليمنية، واستقلالها وسلامة أراضيها، ودعم مؤسساتها الوطنية الشرعية وحرص مصر، على دعم جهود تعزيز السلام والأمن في اليمن الشقيق”.

واختتم الرئيس السيسي قائلا: “لقد كانت اليمن دومًا، حاضرة زاهرة، وبوابة كبرى من بوابات العروبة والحضارة الإنسانية ككل وإننا في مصر على ثقة، بأن اليمن بقدرات شعبه، واستنادًا إلى تاريخه العريق، ودعم أشقائه هنا في مصر، وفي العالم العربي، سيتجاوز أزمته سريعًا، ويعود إلى موقعه الأساسي والطبيعي مستقرًا وآمنًا ومزدهرًا”.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر ترحب بإعلان الأمم المتحدة في الثاني من يونيو 2022 عن تمديد اتفاق الهدنة في اليمن وتقديرنا لجهود الحكومة اليمنية الشرعية في احترام الالتزامات، متابعا: “ندعو كافة الأطراف إلى الالتزام ببنود الاتفاق لما يمثله ذلك من تطور إيجابي يمكن البناء عليه لإطلاق عملية سياسية شاملة في اليمن”.
وأضاف الرئيس السيسي: “اليمن كان دوما بوابة كبرى من بوابات العروبة”.
وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه حرص خلال المباحثات مع الدكتور رشاد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي، على التأكيد على موقف مصر الثابت والمستند إلى العلاقات التاريخية الراسخة والمتشبعة التي تربط بين الشعبين المصري واليمني، بدعم مصر للشعب اليمنى الشقيق والشرعية اليمنية.
وتابع الرئيس السيسي،: “أكدت على الدعم الكامل لوحدة الدولة اليمنية واستقلالها وسلامة أراضيها.. ورؤيتنا لما يمثله أمن واستقرار اليمن من أهمية قصوي لمصر وللعالم العربي بأسره”.
كما أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، دعم مصر لكل الجهود لتحقيق السلام في اليمن، وفق مرجعيات الحوار الوطني اليمني والمبادرة الخليجية والآلية التنفيذية، ونتائج المشاورات الأخيرة في الرياض برعاية مجلس التعاون الخليجي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى