حوادث

“الدم والعرض”.. حكايات من حواري المحافظات داخل المحاكم

أصبحت ساحات المحاكم منبعًا للحكايات والأساطير عن قسوة القلب وإراقة الدماء وخاصة بين الأقارب والأهل؛ مبررين فعلتهم بالضغوط المعيشية، هي الحلية التي يلجأ إليها معظم الضحايا  لتبرئة من الأفعال المشينة، التي دفعتهم لذلك.

ويرصد “موقع الموقع” أشهر جرائم التي شهدتها ساحات المحاكم  في الأونة الأخيرة:

مقتل شاب والشروع في قتل والده بالشرقية

قضت محكمة جنايات الزقازيق، بمعاقبة شاب بالسجن 7 سنوات، ومعاقبة والديه بالسجن سنتين لكل منهما، لإدانتهم في القضية رقم 11070 لسنة 2022 جنايات مركز أبوكبير، والمقيدة برقم 1679 لسنة 2022 كلي شمال الزقازيق، بقتل شاب والشروع في قتل والده، بسبب خلافات بينهم بدائرة المركز.

تعود أحداث لشهر يوليو من العام المنقضي،عندما أحالت النيابة العامة كل من: «أحمد. م»، 21 عاما، ترزي، ووالده«محمد»، 61 عاما، فلاح، و«زينب. ع. أ»، 54 عاما، ربة منزل «، والمقيمين بقرية الحمادين أم عثمان التابعة لمركز أبوكبير، إلى المحاكمة الجنائية، لاتهامهم بقتل المجني عليه» وليد .ص. م«، عمدًا مع سبق الإصرار، والشروع في قتل والده.

أسند أمر الإحالة للمتهمين بأنهم بيتوا النية وعقدوا العزم على جريمتهم، بسبب خلافات سابقة بينهم وبين المجني عليهما، وأعدوا لهذا الغرض أدوات مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص «شوم، مقص»، وما إن ظفروا بالمجني عليهما حتى عاجل الأول المجني عليه القتيل بعدة طعنات استقرت بالبطن باستخدام المقص، ثم كاله المتهمان الثاني والثالثة عدة ضربات استقرت بأماكن متفرقة من جسده باستخدام الشوم، قاصدين إزهاق روحه فأحدثوا به الإصابات الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية التي أودت بحياته، وشرعوا في قتل والده «المجني عليه الثاني» على النحو المبين بالتحقيقات.

تحرر المحضر اللازم بالواقعة، وبالعرض على النيابة العامة أحالت المتهمين إلى محكمة جنايات الزقازيق،التي أصدرت حكمها المتقدم.

خطف طفل وهتك عرضه بالسلام

قضت الدائرة 11 بمحكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار محمد شريف طاهر، اليوم الثلاثاء، بمعاقبة أحد الأشخاص بالسجن 15 عاما، لاتهامه بخطف المجني عليه الطفل “م. أ” بالإكراه وهتك عرضه بالقوة.

وكانت جهات التحقيق أمرت بإحالة “أ. ع” المتهم في القضية رقم 1362 لسنة 2023 جنايات السلام ثان، والمقيدة برقم 1890 لسنة 2023 كلي، للمحاكمة الجنائية أمام الدائرة 11 بمحكمة جنايات شمال القاهرة.

وجاء في أمر إحالة المتهم أنه في يوم 1 / 6 /2023 بدائرة قسم شرطة السلام ثان محافظة القاهرة خطف المجني عليه الطفل “م. أ” بالإكراه بأن أشهر بوجهه سلاحًا أبيضًا، ما بث الرعب في نفسه وشل بذلك مقاومته وتمكن بتلك الطريقة من اقتياده إلى مكان بعيد عن أعين الناس بأحد العقارات غير المأهولة بالسكان.

وذكر أمر الإحالة أن الجناية هذه اقترنت بجناية هتك عرض المخطوف بأنه في ذات الزمان والمكان هتك عرض المجني عليه بالقوة والتهديد بأن أشهر بوجهه سلاحًا، الأمر المعاقب عليه في قانون العقوبات.

وحكمت الدائرة 11 بمحكمة جنايات شمال القاهرة حضوريًا بمعاقبة المتهم بالسجن لمدة 15 عاما عما أسند إليه وألزمته بالمصاريف الجنائية.

شاب يقتل والده بسبب سيجارة

تمكنت الأجهزة الأمنية بمحافظة بورسعيد، من ضبط متهم قتل والده في مساكن الأمل ببورسعيد لرفض الضحية إعطاء نجله سيجارة.

وقالت وسائل إعلام مصرية إن المتهم إبراهيم ناصر عبد المعطي وشهرته “المجنون”، أنهى حياة والده بسلاح أبيض وشاكوش وقام بالتمثيل بالجثة على سلم العمارة السكنية.

وسرد شهود عيان تفاصيل مقتل الأب على يد نجله بمنطقة الأمل نطاق حي الضواحي بمحافظة بورسعيد، حيث أكدوا أن المتهم إبراهيم ناصر كان دائم الإعتداء على والده، وكان يستوقف الجيران بالشارع للحصول على أموال منهم، كما كان يتعاطى مخدر “الأيس” بكميات كبيرة.

وقال الجيران إن “المجنونة” طعن والده بالرقبة والبطن والقدم والشرايين وضربه بالشاكوش على رأسه، وقام بعدها بالتمثيل بجثته على سلم العمارة السكنية.

وأوضح شهود العيان أن القاتل بعد أن أزهق روح والده ظل يردد “قتلت الملك”، ونزل إلى شارع ودخن سيجارة، ولم يكن حزينا على مقتل والده.

وأكد الجيران أنهم لن يقبلوا بأن تعيش والدة المتهم بينهم مرة أخرى لرفضها الإبلاغ عن أفعال نجلها الإجرامية.

المتهم بقتل والده ضرباً بالعكاز

تواصل النيابة العامة في القاهرة، التحقيق مع المتهم بقتل والده المسن عقب التعدي عليه بالضرب في منطقة الزيتون، وقررت عرضه على الطب الشرعي لبيان تعاطيه أية مواد مخدرة أو مُهدئة.

وكشفت مناظرة النيابة لجثة المجني عليه، أنه مُسن في منتصف العقد الثامن، ومصاب بكسور متفرقة بالجسم وتهشم بالرأس، أدى إلى كسر بالجمجمة، مع وجود كدمات متفرقة بالجسد نتيجة الضرب والتعذيب، وتسبب ذلك في حدوث نزيف دموي أدى لتوقف أجهزة الجسم عن العمل، والوفاة.

وتلقت أجهزة الأمن بالقاهرة بلاغا من شرطة النجدة مفاده وجود جثة لرجل مسن داخل شقة بدائرة قسم شرطة الزيتون.

وانتقلت أجهزة الأمن وعثر على جثة مسن عمره 75 عاما، وعلى جسده آثار ضرب، وبعمل التحريات تبين أن المتوفى موظف على المعاش ويتحرك بصعوبة، وأن وراء ارتكاب الواقعة نجله، حيث قام بتعذيب والده وضربه بالعكاز حتى الموت.

تم القبض على المتهم، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة، والعرض على النيابة للتحقيق.

يذكر أن التحريات دلت على أن المتهم دائم التعدي على والده، مشيرة إلى أن المتهم تم حجزه فى مصحة عام 2018 ومكث فيها بعض الوقت، لكنه خرج منها وكان دائم الخلاف مع والده، وسبق نشوب عدة مشاجرات بينهما.

شاب يشرع في قتل والده في الفيوم

اقدم عاطل مقيم بقرية هوارة عدلان التابعة لدائرة قسم أول الفيوم، بالشروع فى قتل والدة، وإحداث اصابات بالغة في جسده بعد رفض الوالد إعطائه أموال لشراء المخدرات، نُقل المصاب إلى المستشفى وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيق.

وكان اللواء ثروت المحلاوي، مساعد وزير الداخلية مدير أمن الفيوم قد تلقى إخطارا من مأمور مركز شرطة الفيوم، جاء مفاده تلقيه بلاغا من أهالى قرية هوارة عدلان التابعة لدائرة المركز بقيام شاب بمحاولة الشروع فى قتل والده وإصابته بجروح بالغة.

فور البلاغ انتقل ضباط الشرطة لموقع البلاغ وتبين من المعاينة، إصابة شخص يدعي محمد عبد الحميد 60 عاما، مصاب بجرح قطعي في البطن وتمكن ضباط مباحث مركز الفيوم من القبض على المتهم.

وتوصلت التحريات الأولية وأقوال شهود الواقعة أن مرتكب الواقعة نجل المصاب و يدعى أحمد محمد مقيم بقرية هوارة عدلان ومعروف عنه تعاطى المخدرات، حيث قام بطلب مبلغ مالي من والده لشراء مخدرات وحين رفض والده إعطاءه الأموال، واحدا الخلاف بينهم قام الابن بطعن والده بآلة حادة ” قطر ” في بطنها نقل علي إثرها الي مستشفي التامين الصحي.

تحرر المحضر اللازم بالواقعة واخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى