أخبارالموقع

الخارجية: تحية إعزاز وإكبار للمرأة الفلسطينية ولكل مصرية تقف إلى جوارها

كتب- أحمد عادل

تشارك وزارة الخارجية اليوم الجمعة الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة، بعد إعلان السفير احمد ابوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ومدير ادارة الدبلوماسية العامة عبر حسابه الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي X.

ويأتي الاحتفال بيوم المرأة العالمي في الدبلوماسية مع تزايد التصعيد على الأراضي المحتلة ضد الفلسطينيين من قبل قوى الاحتلال الاسرائيلية الغاشمة.

وقال السفير أحمد أبوزيد: “يمتزج شعورنا بالفخر بما حققته المرأة من نجاحات على درب تقدم المجتمعات، مع حزن عميق لما تعانيه نساء غزة من آثار حرب غاشمة أزهقت أرواح ٩٠٠٠ سيدة فداء لعدالة قضيتها.

وبعث متحدث الخارجية المصرية بتحية إعزاز وإكبار للمرأة الفلسطينية .. ولكل إمرأة مصرية تقف إلى جوارها.

يحتفل العالم اليوم 8 مارس باليوم العالمي للمرأة، بعدما اتفقت الدول على تخصيص يوم لكل النساء تقديرا لدورهن المؤثر فى كل المجتمعات والاعتراف بإنجازاتهن الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية، وتذكيرا بحقوقهن في المساواة بينهن وبين الرجل.

ولكن هناك قصة وراء اختيار يوم 8 مارس بالتحديد ان يكون اليوم العالمي للمرأة وهى:

أنه فى 1856 خرجت آلاف النساء للاحتجاج فى شوارع نيويورك على الظروف اللا إنسانية التى كانت المرأه مجبورة على العمل تحتها، ورغم أن الشرطة اتدخلت لتفريق المتظاهرات إلا أن المسيرة نجحت فى دفع المسئولين لطرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية.

وتكرر هذا المشهد في 8 مارس 1908 وعادت الآلاف من عاملات النسيج للتظاهر من جديد في شوارع نيويورك، وهذه المرة تظاهرن وهن يحملن قطعا من خبز اليابس وباقات الورد، واختاروا ليها شعار “خبز وورود”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى