الموقعخارجي

الخارجية الفلسطينية تطالب بتنفيذ قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة فورًا

كتب- أحمد عادل

صرحت وزارة الخارجية الفلسطينية أن الهجوم الإسرائيلي على قرار مجلس الأمن غير مبرر ويكشف أهداف نتنياهو غير المعلنة من الحرب.

كما تطالب الخارجية الفلسطينية بتنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة فورًا وبآليات عمل ملزمة.

وجاء ذلك ضمن نبأ عاجل أفادت به فضائية اكسترا نيوز، اليوم الثلاثاء.

علق السفير ماجد عبد الفتاح رئيس بعثة الجامعة العربية بالأمم المتحدة، على قرار مجلس الأمن باعتماد مشروع قرار بوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

في ظل هذه المحنة التي يعيشها الشعب الفلسطيني، بعد العدوان الغاشم الذى قارب 6 أشهر، تبنى مجلس الأمن الدولي، اليوم الاثنين، قراره الأول الذي يطالب فيه بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، فيما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت، بعدما عطلت محاولات سابقة لإصدار قرار عبر اللجوء إلى حق النقض (الفيتو).

وأضافت روسيا تعديلاً على مشروع القانون وهو كلمة وقف نار “دائم”، إلا أنه لم يتم الموافقة على التعديل، وتم التصويت على النسخة الأساسية.

وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت، فيما صوت الأعضاء الأربعة عشر الآخرون لصالح القرار، الذي اقترحه الأعضاء العشرة المنتخبون بالمجلس.

إلى ذلك طالب مجلس الأمن بإفراج فوري وغير مشروط عن جميع الرهائن، مشيراً إلى أن هناك حاجة ملحة لزيادة المساعدات إلى غزة، مطالباً بإزالة جميع العوائق أمام تسليم المساعدات.

ورحب أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بنجاح مجلس الأمن في استصدار قرار يُطالب، ولأول مرة، بوقفٍ فوري لإطلاق النار في غزة، وذلك بتأييد أربعة عشر عضواً وامتناع عضو واحد هو الولايات المتحدة.

وأكد الأمين العام أن القرار جاء متأخراً، وبعد ما يزيد عن خمسة أشهر من العدوان الاسرائيلي الهمجي والوحشي على سكان القطاع.

وشدد أبو الغيط على أن العبرة الآن هي بتنفيذ القرار على الأرض ووقف العمليات العسكرية والعدوان الإسرائيلي بشكل فوري وكامل، وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية عبر الطرق البرية المعتادة، وبما يخفف من كارثية الوضع الإنساني المتدهور في غزة، ويُجنب أهلها خطر المجاعة المُحدقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى