اقتصادالموقع

الحكومة تتحرك لتجنب أزمة غذائية مصرية.. وتحظر تصدير القمح والفول والعدس

في خطوة احترازية تجنبًا لوقوع أزمة غذائية في مصر، مع استمرار تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، على الاقتصاد العالمي وأسعار الطاقة والسلع، قررت وزيرة الصناعة والتجارة، نيفين جامع ، عدم السماح بتصدير الفول الحصى والمدشوش والعدس والمكرونة والقمح والدقيق بجميع أنواعه، وذلك لمدة ثلاثة أشهر.

ونص القرار رقم 141 لسنة 2022 أنه صدر بناءا على كتاب الدكتور وزير التموين والتجارة محمد مصيلحي رقم 4523 المؤرخ في 9 مارس الجاري، بالاضافة إلى ما عرضه مساعد وزير التجارة للشئون الاقتصادية والمشرف على قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية بمذكرة رسمية لوزيرة الصناعة والتجارة.

من جانبه، أعلن فرج العطار، نائب رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية في القاهرة، أمس ، ارتفاع سعر الفول في مصر، وذلك بالنسبة للطن المستورد والمحلي، بنسبة من 1000 جنيه للطن الواحد.

وقال العطار إن سعر طن الفول المستورد 10 آلاف جنيه، ومع ذلك لا يزال يوجد فول في السوق المحلي بسعر 9 جنيهات، ويتم طرحه في الأسواق المحلية للمستهلكين بما يقرب من 16 جنيهًا للكيلو الواحد.

وأضاف نائب شعبة الحاصلات الزراعية، أن سعر طن الفول المحلي من 14.5 ألف جنيه بزيادة من ألف إلى ألفين جنيه في الطن الواحد، ويتم طرحه في الأسواق المحلية من 18 إلى 20 جنيهًا للكيلو الواحد.

ورأى العطار أنه غير وارد انخفاض سعر الفول في مصر خلال شهر رمضان، ونتمنى الاستقرار ولو حدثت زيادة تكون بسيطة،  لسبب زيادة حجم استهلاك الفول بنسبة 40- 50% في شهر رمضان على المعدل الطبيعي طوال العام، وحجم العرض يكون عادة أقل من الطلب.

وأكد العطار أن سعر سلعة الفول مستقر منذ عامين، و ننتظر استقبال موسم حصاد الفول الحالي، مشيرًا إلى أن حجم استهلاك الفول منقسم إلى 15% من المنتج المحلي و 85% مستورد من عدة مناشئ كندا و ليتوانيا و أستراليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى