خارجي

الحكومة الإثيوبية: “جيش آبي أحمد بإمكانه دخول إقليم تيجراي”

كتب- أحمد عبد العليم

كشفت الحكومة الإثيوبية، اليوم الأربعاء، عن إمكانية دخول الجيش إقليم تيجراي شمالي البلاد والذي انسحبت منه يونيو الماضي.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإثيوبية السفير رضوان حسين إن الحكومة الفيدرالية لها الحق في نشر قوات الجيش بأي جزء من البلاد، بما في ذلك إقليم تيجراي.

وأضاف أن الحكومة الإثيوبية “لا تريد دخول كل قرية دخل إليها عناصر جبهة تحرير تجراي، لكن من المهم التأكد من أن هذه الجبهة لم تكن قادرة على التهديد مرة أخرى”.

وتصريحات وزير الدولة للشؤون الخارجية الإثيوبية جاءت خلال إطلاعه السفراء والدبلوماسيين المعتمدين للدول الأفريقية والأوروبية والآسيوية والشرق الأوسط بأديس أبابا، حول تطورات الأوضاع الراهنة.

وأكد حسين على أن الجيش الإثيوبي قام بتحرير كل مناطق إقليم عفار ومعظم مناطق إقليم أمهرة من سيطرة جبهة تحرير تجراي، موضحا أن جبهة تحرير تجراي تلقت ضربات موجعة من الجيش.

وأشار إلى أن ادعاء جبهة تحرير تجراي بأنها انسحبت من الأراضي التي سيطرت عليها من قبل “ما هو إلا أمر ينافى الواقع”، مؤكدا على أنهم “هزموا من قبل الجيش الإثيوبي”

وتطرق وزير الدولة للشؤون الخارجية الإثيوبية، خلال لقائه بالسفراء والدبلوماسيين الأجانب المعتمدين بأديس أبابا، الى قرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بإنشاء لجنة تحقيق دولية من خبراء حقوق الإنسان تتمتع بصلاحية إجراء تحقيق في مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة في إثيوبيا، مؤكدا رفض أديس أبابا لقرار مجلس الأمن الدولي الأخير، ووصفه بالصيغة التي تصدر على أساس المنفعة السياسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى