حوادث

الحكم بالسجن 3 سنوات على متهمين بتجارة الآثار بالتجمع الخامس وغرامات تصل لمليون جنيه

كتب – محمد الصعيدي

قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بالتجمع الخامس، بمُعاقبة المُتهمين وجيه. ع وأحمد. ع وصالح. ع بالسجن 3 سنوات وتغريمهم مليون جنيه، بعد إدانتهم بالإتجار في الأثار.

كما تم أيضا مُعاقبة المُتهم أحمد. ع بالسجن المُشدد 3 سنوات وتغريمه ألفي جنيه عما أسند إليه بخصوص تهمتي إحراز السلاح الناري والأبيض، وقضت بمُصادرة السلاح المضبوط.

كما قضت المحكمة ببراءة وجيه. ع وصالح. ع مما أسند إليهما بخصوص تهمتي الحفر الأثري ونزع الأثار، وشمل الحكم إلزام المحكوم عليهم بالمصاريف الجنائية.

وجاء في أمر الإحالة أن المتهمين وهم وجيه. ع وأحمد. ع وصالح. ع بأنهم في تاريخ 16 مايو 2022 بدائرتي قسم شرطة التجمع الأول والخامس حازوا وأحرزوا قطعًا أثرية لوجه جنائزية من الحجر الجيري، 5 تماثيل مُختلفة الحجم واللون، وقطعة غير منتظمة الشكل من الحجر الجيري، وثبت أن جميع القطع الأثرية تنتمي للعصر المتأخر من الحضارة المصرية القديمة، وتمثل قيمة أثرية وفنية وتاريخية ترجع لأرض وحضارة مصر بقصد الإتجار.

كما جاء في أمر الإحالة أنهم قاموا بإخفاء القطع الأثرية سالفة البيان متحصلة من جريمة، مع علمهم بذلك، على النحو المبين بالتحقيقات، ووجهت جهات التحقيق للمُتهم الثاني على وجه الخصوص حيازته أجزاءً رئيسية، الجسم المعدني والأسطوانة، لسلاح ناري مششخن مسدس بساقية، مما لا يجوز الترخيص بحيازته وإحرازه، وحيازة أسلحة بيضاء ( 4 خناجر) بدون تراخيص أو دون مبرر من الضرورة الشخصية أو المهنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى