اقتصادالموقع

الحجر الزراعي: 3.7 مليار دولار حجم الصادرات الطازجة في 2023

كتبت – هاجر على

قال سعد موسى، رئيس الحجر الزراعي، إن هناك متابعة من وزير الزراعة للصادرات الزراعية المصرية.

وأوضح رئيس الحجر الزراعي خلال لقاء له لبرنامج “صناع القرار”، عبر فضائية “صدى البلد إلى أن زيادة الصادرات تصب في صالح الدخل القومي المصري، مؤكدا أن زيادة الصادرات الزراعية تساهم في زيادة الحصيلة الدولارية للاقتصاد المصري.

وتابع رئيس الحجر الزراعي، أن حجم الصادرات الزراعية الطازجة اقتربت من 7.5 مليون طن خلال عام 2023، بقيمة 3.7 مليار دولار.

وأضاف أن مصر تصدر 400 سلعة زراعية، وفتحنا 93 سوقا أمام الصادرات الزراعية المصرية منذ عام 2014 حتى الآن.
وأشار موسى إلى إسبانيا كانت متفوقة في تصدير الموالح، ولكن خلال الفترة الحالية، وخلال السنوات الأخيرة، تفوقت مصر، حتى أنه تصدر الموالح لإسبانيا.

وأمس، قال المهندس سيد عباس مدير المكتب الفنى للحجر الزراعى المصرى، نعمل على رفع المساحات للمزارع ومتابعة المنتج المصدر فى محطات التعبئة والتجهيز، وإذا كان هناك اشتراطات فنية لدول معينة نقدم إرشادات خاصة بذلك كتحديد نوع المبيدات المستخدمة فى المحصول.

وأضاف عباس خلال لقاء ببرنامج “كل يوم”، الذى يقدمه الإعلامى خالد أبو بكر، على قناة on، نقوم بذلك على 11 محصول تصديرى هام أولها محصول الموالح، وتخطينا 2 مليون طن موالح وهو رقم كبير فى التاريخ، ونحن رقم واحد فى العالم فى تصدير الموالح للعام الرابع على التوالى.

تابع سيد عباس، فتحنا 85 سوق جديد فى آخر 10 سنوات ونتمنى زيادة الأسواق، أما عن القيمة المضافة فعلينا أن نتوسع في الحاصلات الزراعية، ونطبق مواصفات خاصة لمحاصيل التصدير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى