اقتصاد

التضخم في جنوب أفريقيا يتراجع إلى أدنى مستوياته في شهرين

كتبت – ماري نادي

انخفض معدل التضخم في جنوب إفريقيا إلى أدنى مستوى له منذ شهرين في مارس، لكن من غير المرجح أن يقنع ذلك صناع السياسات بخفض تكاليف الاقتراض حيث من المتوقع أن يكون الانخفاض قصير الأجل بسبب ارتفاع أسعار النفط.

وقالت هيئة الإحصاءات في جنوب أفريقيا ومقرها بريتوريا يوم الأربعاء في بيان على موقعها على الإنترنت إن أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة 5.3٪ مقارنة بالعام السابق، مقارنة بـ 5.6٪ في فبراير وكان متوسط تقديرات 18 اقتصاديًا في استطلاع بلومبرج هو 5.4%.

وتأرجح الراند، الذي انخفض بنسبة 3.2% مقابل الدولار هذا العام، بين المكاسب والخسائر قبل وبعد صدور البيانات. ومن المرجح أن يؤدي تراجع العملة – إلى جانب ظروف الجفاف التي تدفع أسعار الذرة البيضاء الأساسية إلى الارتفاع، وارتفاع أسعار النفط الناجم عن التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط – إلى إبقاء التضخم ثابتا، مما يجعل صناع السياسات مترددين في خفض تكاليف الائتمان.

ومن المتوقع أن يبقي بنك الاحتياطي في جنوب أفريقيا سعر إعادة الشراء ثابتًا عند 8.25% في 27 مارس، وهو ما توقعه جميع الاقتصاديين الـ 23 بالإجماع في استطلاع آخر لرويترز، والانتظار حتى الربع الثالث قبل التخفيض.

أبقى بنك غانا، نظيره القاري، سعر الفائدة الرئيسي عند 29.00٪ أمس الاثنين، قائلاً إن توقعات التضخم قد ساءت قليلاً خلال الشهرين الماضيين وتتطلب مراقبة وثيقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى