اقتصادبنوك وشركات

البنك المركزي التركي يرفع سعر الفائدة

كتبت – آية محمد

قرر البنك المركزي التركي رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 50٪ بزيادة تبلغ 500 نقطة أساس.

جاء هذا القرار خلال اجتماع مجلس السياسة النقدية، الذي ترأسه محافظ البنك المركزي فاتح كاراهان.

رفع سعر الفائدة الرئيسي

كما قرر مجلس السياسة النقدية الأمريكي رفع سعر الفائدة الرئيسي، وهو سعر إعادة الشراء لأجل أسبوع واحد، من 45٪ إلى 50٪، بالإضافة إلى تغيير في الإطار التشغيلي للبنك، كما تم تحديد أسعار الفائدة لعمليات الاقتراض والإقراض بين عشية وضحاها من قبل البنك المركزي بهامش 300 نقطة أساس مقارنة بسعر إعادة الشراء لأجل أسبوع واحد.

تدهور توقعات التضخم

جاء القرار بناء على تدهور توقعات التضخم، حيث شهد الاتجاه الرئيسي للتضخم الشهري ارتفاعًا غير متوقع في فبراير، بسبب ارتفاع التضخم في قطاع الخدمات، كما ساهم تباطؤ استيراد السلع الاستهلاكية والذهب في تحسين الحساب الجاري، ولكن المؤشرات الأخرى على المدى القصير تشير إلى استمرار ضغوط التضخم.

رئيس الفيدرالي الأمريكي: قد نخفض أسعار الفائدة خلال العام الجاري

قال جيروم باول، رئيس اللجنة الفيدرالية، في المؤتمر الصحفي الذي انعقد عقب إعلان قرار إبقاء الفائدة دون تغيير مساء أمس الأربعاء: هناك تراجع بالتضخم إلى حد كبير في الفترة الأخيرة، لكنه لا يزال مرتفعا للغاية، مؤكدا أن المسار المستقبلي للأسعار لا يزال مغلفا بانعدام اليقين، مشيرا إلى أن التضخم يتراجع بشكل ملحوظ.

وأضاف باول: يبدو أننا قد نخفض الفائدة في وقت ما خلال العام الجارى، مشيرا إلى أن هناك احتمال لأن يسير الفيدرالي بوتيرة أبطأ بقليل على صعيد ضبط كشوف الموازنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى