اقتصادالموقع

البنك الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد المصري إلى 4.2% خلال العام المالي المقبل

كتبت – آية محمد

رفع البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري إلى 4.2% خلال العام المالي المقبل، من 3.9% في تقديراته السابقة، بحسب تقرير صادر عن البنك اليوم الاثنين.

وخفض البنك من توقعاته لنمو الاقتصاد المصري خلال العام الجاري إلى 2.8% من توقعاته السابقة 3.5%، بحسب إيكونومي بلس.

كان رئيس البنك الدولي أجاي بانجا أكد تطلعه لاستمرار التعاون مع مصر، على ضوء الجهود التي تقوم بها في مجال الإصلاح الاقتصادي، بجانب جهودها لتنفيذ برنامج الطروحات بدعم من مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي، بهدف دعم دور القطاع الخاص.

خبير مصرفي يكشف سعر الدولار بالبنوك والسوق الموازي وتأثير قرار رفع حدود السحب النقدي

وعلى جانب اخر قال هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي: “قرار البنك المركزي الجديد برفع حدود السحب النقدي من البنوك وماكينات الصرف الآلي يهدف إلى تعزيز الشمول المالي ودعم النشاط الاقتصادي، وبالتالي توسيع استخدام الخدمات المصرفية الرسمية وبطاقات الدفع”.

قرار البنك المركزي 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صالة التحرير” الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى بقناة “صدى البلد”: بعد قرار البنك المركزي أي مواطن يستطيع حاليا سحب من ماكينة الصرف الآلي 30 ألف جنيه ومن البنك 250 ألف جنيه للأفراد والشركات يوميا.

حصيلة شركات الصرافة من بيع الدولار

ولفت الى : شركات الصرافة التابعة للبنوك الحكومية أعلنت أن هناك مواطنين تنازلوا عن الدولار مؤخرا بعد قرار تحرير سعر الصرف مقابل حصولهم علي 11 مليار جنيه، متوقعا استمرار بيع المواطنين للدولار في شركات الصرافة.

سعر الدولار بالبنوك والسوق السوداء

وأشار: فارق سعر الدولار بين السوق السوداء والبنوك وصل حاليا الي 2.5%، نجد سعر الدولار بالبنوك 48.65 جنيه وبالسوق السوداء وصل إلى 52 جنيها، وهذا فارق صغير جدا وليس مقلقا.
سعر الدولار مقابل الجنيه في البنك المركزي المصري

واستقر سعر الصرف للدولار مقابل الجنيه المصري بالبنك المركزي ليسجل سعر الدولار مقابل الجنيه في البنك المركزي المصري الآن حوالي 47.52 جنيه للشراء و47.65 جنيه للبيع.

سعر الدولار مقابل الجنيه في بنك مصر
وسجل سعر الدولار مقابل الجنيه في بنك مصر 48.42 جنيه للشراء، و48.52 جنيه للبيع.

سعر الدولار مقابل الجنيه في البنك الأهلي
وسجل سعر الدولار مقابل الجنيه في البنك الأهلي نحو 48.43 جنيه للشراء، و48.53 جنيه للبيع.

سعر الدولار مقابل الجنيه في بنك القاهرة
وسجل سعر الدولار مقابل الجنيه في بنك القاهرة اليوم 48.58 جنيه للشراء، و48.68 جنيه للبيع.

سعر الدولار مقابل الجنيه في مصرف أبوظبي الإسلامي
وسجل  سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم 48.70 جنيه للشراء، و48.80 جنيه للبيع.

سعر الدولار مقابل الجنيه في البنك التجاري الدولي
وسجل  سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم 48.43 جنيه للشراء، و48.53 جنيه للبيع.

ورفع الفائدة على الإيداع والإقراض 

وقرر البنك المركزي رفع الفائدة 6% على الإيداع والإقراض وتحرير سعر الصرف، في اجتماع استثنائي مطلع الشهر الجاري، كما قرر البنك المركزي السماح بتحديد سعر صرف الجنيه وفقًا لآليات السوق، إلى جانب تطبيق زيادة قوية على أسعار الفائدة بنحو 6% دفعة واحدة، ليصل سعري الإيداع والإقراض لمدة ليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية إلى 27.25%، 28.25%و27.75% على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى