اقتصاد

البترول: 139 مليار جنيه تعاقدات «بتروجت» في 2023

كتبت – ماري نادي

كشفت وزارة البترول والثروة المعدنية أن شركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية (بتروجت) نجحت في تحقيق حجم أعمال غير مسبوق في 2023 حيث بلغ حجم إيرادات نشاطها 6.54 مليار جنيه، بزيادة 36% عن حجم الإيرادات في 2022، كما حققت حجم تعاقدات وإسنادات جديدة غير مسبوقة بلغت قيمتها 139 مليار جنيه خلال العام بزيادة قدرها 12% على حجم التعاقدات في عام 2022.

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية – خلال اجتماع الجمعية العامة لاعتماد نتائج أعمال شركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية (بتروجت) عن عام 2023 – أن قطاع البترول لديه كيان قوي رائد يمثل ذراعًا تنفيذية قوية بفعل الإمكانيات والرؤية والقيادة الواعية والكوادر المخلصة التي تجعله داعمًا قويًا في الإسراع بتنفيذ المشروعات، وفق بيان للوزارة اليوم /الجمعة/.

وشدد الوزير على أن بتروجت بما تقدمه من نتائج أعمال في المشروعات المتنوعة وما تحوزه من ثقة محليًا وإقليميًا وعالميًا مصدر فخر، خاصة وأنها نجحت في تعظيم المكون المحلي في المشروعات كما تقوم بتصدير معدات متخصصة للمشروعات البترولية بالخارج تحمل شعار صنع في مصر.

وأشار إلى أن بتروجت تفخر بأبنائها المخلصين وما لديهم من انضباط وتميز في تنفيذ الأعمال والحرص على التطوير والابتكار المستمر وتوظيف ما لديهم من خبرات ومهارات في الإسراع بتنفيذ المشروعات وتحقيق نتائج ترضي العملاء وهو ما جعلها من أوائل شركات المقاولات في مصر ومن الشركات المتخصصة المصنفة عالميًا.

ولفت إلى أهمية التطوير المستمر للقدرات والكوادر وتحقيق المزيد من النجاحات والتنوع في المشروعات ما يكسبها الاستدامة، معربًا عن ثقته الكاملة في العاملين بالشركة؛ مهنئًا إياهم بالنتائج المحققة وما يتميزون به من حب وإخلاص وحرص مستمر على تحقيق النجاح.

من جانبه، أوضح المهندس وليد لطفي، رئيس الشركة، أن تعاقدات الشركة خلال 2023 تضم مشروعات داخل مصر بنسبة 74% وتعاقدات خارج مصر بنسبة 26%، كما أن 24% من إجمالي التعاقدات عبارة عن تعاقدات غير بترولية و76% تعاقدات بترولية، بالإضافة إلى نجاحها في تأمين حجم أعمال بقيمة إجمالية 273 مليار جنيه عبارة عن مشروعات مستمرة من أعوام سابقة وإسنادات جديدة تغطي حتى عام 2028، ونجحت في العمل على أكثر من 267 مشروعًا خلال عام 2023 وتمكنها من تحقيق أكثر من 181 مليون ساعة عمل آمنة بدون حوادث.

ومن أهم المشروعات التي نفذتها خلال عام 2023 داخل مصر، مشروع محطة غاز مليحة 2 بالصحراء الغربية وخطوط الربط وخط التصدير، ومشروع التكسير الهيدروجيني للمازوت في أسيوط، ومشروع وحدة التقطير الجوي CDU4 بمعمل تكرير شركة النصر بالسويس، ومشروع توسعات تكرير ميدور بالإسكندرية، ومشروع خط أنابيب غاز التينة ميت نما بطول 166 كم بقطر 42 بوصة لصالح شركة جاسكو، ومشروع توريد وتصنيع وتحميل منصة شمال صفا لصالح شركة بترول خليج السويس.

ومشروع تطوير مجمع غازات الصحراء الغربية Train D لصالح شركة جاسكو، ومشروع إنشاء وحدتي الضواغط 5 و6 بمحطة دهشور، ومشروع خط أنابيب مازوت المنيا أسيوط بطول 135 كم بقطر 16 بوصة لصالح شركة أنابيب البترول، ومشروع إعادة تأهيل مجمع التفحيم بالسويس لصالح شركة السويس لتصنيع البترول، ومشروع توسعات ميناء الحمراء شركة ويبكو المرحلة الثانية، ومشروع خط وادي حجول السخنة بطول 67 كم.

وكذلك مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصناعي لصالح شركة انوبك، ومجمع إنتاج الأسمدة الأزوتية بالعين السخنة لصالح شركة النصر للكيماويات الوسيطة، ومصنع إنتاج الألواح الخشبية متوسطة الكثافة لصالح شركة تكنولوجيا الأخشاب، ومحطة الضبعة النووية لإنتاج الكهرباء، ومشروع الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة لصالح الهيئة القومية للأنفاق، ومشروع محطتي القطار الكهربائي السريع في النوبارية والسادات، وصوامع الغلال في الضبعة.

وعلى الصعيد الخارجي، كان من أهم المشروعات التي نفذتها بتروجت خلال عام 2023 ما تم تنفيذه في المملكة العربية السعودية من مشروعات مثل مشروع نظام نقل المياه من أوكساجون حتى قيال، ومشروع خط نقل المياه “سباين ويست” لصالح شركة نيوم، ومحطة التخزين الأرضي للغاز الحاوية عنيزة لصالح سامسونج/ أرامكو.

ومشروع خطوط ومحطات حرض الجنوبية لصالح سايبم/ أرامكو، ومشروع استبدال وتجديد شبكة الحريق بمحطة الخفجي لصالح شركة الخفجي للعمليات المشتركة، ومشروع محطة لوبريف، علاوة على مشروع “ويف” بالإمارات، بالإضافة إلى مشروع مصنع البلورة الساخنة لإنتاج البوتاسيوم الحبيبي الأحمر لصالح شركة البوتاسيوم العربية بالأردن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى