اتصالات وتكنولوجيااقتصاد

الاتصالات: قيمة الشركات الناشئة في مصر 8.3 مليار دولار

كتبت – هاجر على

قال مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للإبداع التكنولوجي وصناعة الإلكترونيات والتدريب، الدكتور حسام عثمان، إن توجه الشركات التكنولوجية عالميًا هو كيف تستغل التكنولوجيا لكي تكون صاحبة ملكية فكرية وتصميم يحقق لها أرباح كبيرة في المستقبل.

جاء ذلك خلال فعّاليات مؤتمر دور تكنولوجيا المعلومات في تطوير قطاعات الدولة المصرية المختلفة، في الجمهورية الجديدة، والذي انطلق اليوم الأربعاء، تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وتنظيم لجنة قطاع علوم الحاسب والمعلوماتية بالمجلس الأعلى للجامعات، بمشاركة وحضور كليات الحاسبات والمعلومات في 24 جامعة مصرية.

وأوضح عثمان الفرق بين الشركات الصناعية التقليدية وشركات التكنولوجيا، أن التصنيع التقليدي لا يحقق مكاسب كبيرة في حين أن التصنيع القائم على منتجات تكنولوجية يحقق مكاسب مضاعفة للشركات.

وضرب “عثمان مثلًا بشركات مثل آبل وواتسآب وانستجرام، مشيرًا إلى أن واتساب تم إنشائها عام 2009 بربع مليار دولار وتم بيعها في يوليو 2013 مقابل 19 مليار دولار، موضحًا أن سعرها تضاعف 20 مرة في 5 سنوات وهذا هو قيمة الابتكار والتطوير في شركات التكنولوجيا.

وأوضح “عثمان” أن سباق الذكاء الاصطناعي ينمو بشكل متسارع يصل إلى 100 ضعف في العام، مؤكدًا أنه في ذورة التطور والدول التي لن تلحق هذا التطور سيكون لديها فجوة كبيرة لن تستطيع تعويضها.

وأضاف “عثمان” أن قيمة الشركات الناشئة الموجودة في مصر 8.3 مليار دولار، مؤكدًا أن حجم التمويل الداخل للشركات الناشئة العام الماضي فقط هو 500 مليون دولار وهو معدل اقل من بعض السنوات السابقة نتيجة لبعض الظروف ومستهدف زيادته في السنوات المقبلة.

وأوضح أن هناك 66 شركة ناشئة في مجال النظم المدمجة وأشباه المواصلات تضم 8000 موظف ووصلت صادراتها حوالي 500 مليون دولار ومستهدف أن تصل صادرتها إلى 1.5 مليار دولار سنويًا، مؤكدًا أنهم يتلقون عروض يومية لنقل مقرتها من مصر لدول اخرى.

وتحدث “عثمان” عن مبادرة مستقبلنا رقمي، مؤكدًا أنه تم تخريج 35.4 ألف فريلانسر في مجالات متعددة يحققون دخل بقيمة 176.5 مليون دولار سنويًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى