الموقعتحقيقات وتقارير

بالفيديو.. الإعلامي الرياضي كريم أبوحسين يتحدث في ندوة «الموقع» عن «الخطيب» والأهلي واتحاد الكرة و«المنظومة» و«وهدان» والزمالك و«مرتضي» وقضايا أخرى

  • الخطيب ديكتاتورى وغير ناجح إداريا برغم تاريخه الكروي «بس الأهلي بيخبي غسيله»
  • اتحاد الكرة يخاف من ألتراس أهلاوي منذ وقائع سرقة الجبلاية
  • أقسم بالله ما في إعلام رياضي محايد في مصر
  • الأهلي فوق اتحاد الكرة ووزارة الرياضة والمنظومة بالكامل
  • جماهير الأهلي تخرج عن النص في كل الأحداث
  • الأهلي يلجأ إلى طرق غير شرعية في التعاقد مع بعض اللاعبين
  • ما حدث مع «كهربا» سيحدث مع إمام عاشور والزمالك لا يعنيه أن ينتقل للأهلي
  • والله الأهلي ما كان هياخد دوري 2019
  • الزملكاوية لهم ربنا والجنة لأننا لا نمتلك كتائب مثل الأهلي
  • الأهلي فوق الجميع شعار خاطئ.. والزمالك لابد أن يتوفر له حماية مثل «الأحمر»
  • حل قصة الحجز على الأرصدة في أيادي الدولة
  • مجدي الجلاد صاحب فضل علي في الصحافة
  • مرتضى منصور رئيس النادي الحالي والتاريخي.. وعدلي القيعي يتعمد إثارة الجماهير
  • لو سليمان وهدان ترشح لن ينجح.. والزمالك «مش هيدور» بدون مرتضى منصور
  • أول رئيس لقناة الأهلي كان زملكاوي.. واستحالة أقبل عرض انضمام للقناة

أدار الندوة – رامي عزاز 

أعدها للنشر – كريم أحمد و محمود الساعاتي

قال الصحفي والناقد والاعلامي الرياضي ، مقدم البرامج علي قناة الزمالك الاعلامي كريم أبو حسين ، المنظومة الرياضية ككل ضد نادي الزمالك، ولا تقدر على استيعاب فكرة المنافسة الشريفة بين الفرق، والضغوطات من جانب النادي الأهلي هي من تجعلهم يهتزون في قرراتهم ، وأضاف خلال ندوة موقع «الموقع» التي نظمها في اطار سلسلة ندواته حول خبايا الرياضة المصرية ، الزمالك يدفع ثمن المنافسة والحصول علي البطولات الموسم الماضي وقبل الماضي ، وأن النادي الأهلي هو السبب الرئيسي في أزمة السوبر المصري، نتيجة الإتصال الذي تم بين المسئولين في النادي الأهلي وإتحاد الكرة والي نص الحوار …

هل الأزمة التي يتعرض لها الزمالك بفعل فاعل أم هي حدثت نتيجة ظروف طبيعية داخل النادي ؟

الزمالك يدفع ثمن المنافسة والحصول علي البطولات الموسم الماضي وقبل الماضي وإحراج الجميع، غير أن عدم حصول النادي الأهلي على بطولات كان مؤشر خطر على الذين يخافون من النادي الأهلي.

هل هناك تدخل في قرارات نادي الزمالك ؟

المنظومة الرياضية ككل ضد نادي الزمالك، ولا تقدر على استيعاب فكرة المنافسة الشريفة بين الفرق، والضغوطات من جانب النادي الأهلي هي من تجعلهم يهتزون في قرراتهم.

نرشح لك: ألبوم صور من ندوة الإعلامي الرياضي كريم أبو حسين في «الموقع» حول مختلف القضايا في إطار سلسلة «خبايا الرياضة المصرية»

من المتسبب في أزمة لقاء السوبر ؟

النادي الأهلي هو السبب الرئيسي في أزمة السوبر المصري، نتيجة الإتصال الذي تم بين المسئولين في النادي الأهلي وإتحاد الكرة، لتخفيض عقوبة “كهربا”، وعندما أعلن النادي الأهلي أنه سيقوم بالانسحاب من بطولة السوبر بسبب العقوبة الموقعة على كهربا رضخو له وقرروا ايقاف عقوبة كهربا.

وقلت لجماهير الزمالك لا تنتظرو أي بطولة لنادي الزمالك هذا الموسم، وقامو بتأييد نادي الزمالك عن طريق ممدوح عباس وما فعله في الحسابات البنكية لنادي الزمالك، وأحمل ممدوح عباس مسئولية التعاون مع “شلة الجونة” لتدمير نادي الزمالك والانتقام من مرتضي منصور.

هل ترى أن إتحاد الكرة لا يقدر جماهير نادي الزمالك ؟

الخوف يأتي دائما من الجماهير التي تخرج عن النص، وبالواقع الجماهير التي خرجت عن النص سابقاً هم جماهير النادي الأهلي “أولتراس أهلاوي”، كما حدث في واقعة 2012 واقتحام “أولتراس أهلاوي” وسرقة كؤوس أمم أفريقيا، علي عكس جمهور نادي الزمالك الذي لم يسبق وحدث أن خرجو عن النص، ويحسب لمرتضي منصور أنه في كل الأزمات يقول مصر أولا، ويوجه جمهور الزمالك بعدم الخروج عن النص.

كيف يمكن أن يأخذ وزيرالرياضة هذا الموقف ضد النادى وقلتم أنه ينتمي للزمالك ؟

انتماء وزير الشباب والرياضة لنادي الزمالك ليس له علاقة بعمله وما يحدث بنادي الزمالك، وما يفصل بيننا وبين الوزير هي اللوائح والقوانين، إلا إذا كان هناك “حد تاني عنده حاجة تالته غير اللوائح والقوانين”، ونعيب على الوزير التدخل لنادي علي حساب نادي آخر، والأهلي فوق وزارة الشباب والرياضة وفوق اتحاد الكرة وفوق رابطة الكرة المصرية.

هل السبب الحقيقي وراء عدم خوض الزمالك للقاء السوبر هو عدم جاهزيته ؟

هذا لم يكن في حسبان نادي الزمالك على الإطلاق، وسبق وقلت أن “الزمالك لو كان لعب السوبر كان هيكسب الأهلي”، ودائما ما تكون مباريات القمة بين الفريقين خارج التوقعات، لكن السبب الحقيقي هو ما فعله “كهربا” آثناء الإحتفال بهدفه في الزمالك وقوله بألفاظ ذات إيحاء جنسي.

هل ما يحدث مع أمام عاشور نفس ما حدث مع كهربا ؟

أعتقد أن ما يحدث مع إمام عاشور هو نفس ما حدث مع كهربا، ولكن انتقال إمام عاشور لم يكن من خلال النادي الأهلي، بل كان عرضًا مقدمًا لنادي الزمالك، ووافق نادي الزمالك علي العرض ومنذ تلك اللحظة أصبح اللاعب لا يمثل نادي الزمالك، واعتقد أن أمام عاشور إذا إلى النادي الأهلي، سيعود بمبلغ مالي قد يصل إلى 4 مليون دولار، وسيصبح مثل برونو سافيو “اللي جاي مصر يحلق بس”.

لماذا لا يفعل الإعلام الزملكاوي في القنوات العامة كما يفعل الإعلام الأهلاوي ؟

لا أعلم لماذا يخاف الإعلام الزملكاوي من دعم النادي، يجب عليهم الفصل بين مشاكلهم مع رئيس نادي الزمالك وانتماءهم للنادي، بل يجب عليهم أن يفعلوا كما يفعل “المعسكر الأهلاوي” أحمد موسي، لميس الحديدي، تامر آمين وخالد أبو بكر، فكل هؤلاء يدافعون عن النادي بكل “حرقة”، ويهولو من مشاكل نادي الزمالك، ولا أقبل أن يحدث مثل هذه الأمور على القنوات العامة، وأحمد حسام ميدو يمثل الإعلام الرياضي المحايد.

ما الذي يفرق بين الأهلي والزمالك ؟

“أهل الباطل لو اجتمعوا علي الباطل هيكسبو وأهل الحق لو اختلفوا علي الحق هيفشلوا”

سبب تفوق الأهلي هو أن جماهير الأهلي دائما خلف الفريق أي كان رئيس النادي، على عكس جمهور الزمالك، حيث أن جمهور نادي الزمالك مقسم، هناك جماهير زمالك حسين لبيب، جماهير زمالك ممدوح عباس وجمهور زمالك مرتضي منصور.

هل تؤثر الكتائب الإلكترونية على الزمالك في حال عدم وجود أزمات داخل النادي ؟

الكتائب الإلكترونية مهمته ليس التأثير على نادي الزمالك فقط، أنما خلق المشاكل من وحي الخيال وتصديرها للرأي العام كما حدث مع “زيزو”، إذ روجت تلك الكتائب رحيل زيزو عن نادي الزمالك إلى النادي الأهلي، والفرق بين الزمالك والأهلي هو عندما تحدث مشكلة داخل نادي الزمالك يتناولها الإعلام بكل شراهة، على عكس ما يحدث مع النادي الأهلي.

لماذا حدثت الأزمة داخل نادي الزمالك ؟

الزمالك يدفع ثمن نتيجة المنافسة والحصول علي البطولات الموسم الماضي وقبل الماضي وإحراج الجميع، غير أن عدم حصول النادي الأهلي على بطولات كان مؤشر خطر على الذين يخافون من النادي الأهلي.

هل هناك تدخل في قرارات نادي الزمالك ؟

المنظومة الرياضية ككل ضد نادي الزمالك، ولا تقدر على استيعاب فكرة المنافسة الشريفة بين الفرق، والضغوطات من جانب النادي الأهلي هي من تجعلهم يهتزون في قرراتهم.

نادي الزمالك يتناولها الإعلام بكل شراهة، على عكس ما يحدث مع النادي الأهلي.

هل الإعلام الرياضي الفئوي يساهم في إثارة غضب الجماهير ؟

دور الإعلام الفئوي هو الدفاع عن النادي المنتمي له، ولكن ما يسبب التعصب هو الإعلام المحايد المنحاز لأحد الأندية.

ما هي أسباب وقف بعض البرامج في قناة نادي الزمالك ؟

هناك تطوير يتم داخل القناة مع إضافة وجوه جديدة و شكل جديد، لكن مشكلة عزل رئيس النادي أثرت على هذا التطوير لأنه رئيس القناة.

هل قناة الزمالك تابِعة للشركة المتحدة ؟

أكيد تابعة لها و هي القائمة عليها، و يقومون بعملهم على أكمل وجه، لكنهم يحتاجون إلى الإستقرار؛ لأنهم شركة وطنية راقية تتعامل مع كل الأمور بحيادية و ذلك ما نتمني أن يطبق في الرياضة المصرية.

نرشح لك: «الموقع» يطلق سلسلة ندوات «خبايا الرياضة المصرية» : «حتحوت» يتحدث عن أسرار تخلف الكرة المصرية وعودة «تريكة» ومقاطعة «مرتضى» و مستقبل «الألتراس»

هل برنامج ملوك الصالات تم إيقافه بسبب تغريدة أحمد الأحمر ؟

غير صحيح بالمرة، مستحيل أن تتداخل هذه الأمور، بدليل أن أحمد الأحمر يلعب مع الفريق، هذا السؤال يحتاج إلى رئيس القناة للإجابة عليه، لو كنت كالسابق في التحرير و الإعداد داخل القناة؛ لكنت علمت هذه المعلومة و نيرة من الشخصيات المحترمة و إعلامية متميزة.

بم تفسر عدم إذاعة قناة الزمالك لمبارايات الطايرة و السلة واليد على عكس قناة الأهلي ؟

هناك الكثير من الأمور داخل قناة الزمالك التي يجب ضبطها، لكن البطولة التي يستضيفها النادي الأهلي تقريبًا هناك اتفاقيات مع الاتحاد الدولي على ذلك، لكن مباريات الدوري يجب على نادي الزمالك التحرك للحصول على حقوق بثها، و في التطوير الجديد للقناة سأطالب بهذا، لان لعبة الطائرة و السلة و اليد لا يقلوا جماهيرية و مشاهدة و تفاعل مع جماهير الزمالك خصوصًا، حيث من الممكن عدم تلقي هذه الألعاب في النادي الأهلي نفس شغف جماهير الزمالك، عندما كنت رئيس تحرير كان لدي خطة لذلك، لكن كمقدم لا أستطيع التدخل في هذه الأمور.

عملت بقناة الأهلي ورفعت شعاراته، ثم انتقلت للزمالك وبدلت انتماءاتك.. ماذا تقول عن هذا التناقض؟

عملت بالصحافة بعد تخرجي بأقل من سنة بسبب الأستاذ مجدي الجلاد، بعد ما أشرف على مشروع تخرجي، و هو صاحب الفضل عليّ.

العمل ليس له علاقة بالإنتماء، و في اللحظة التي أتحدث بها الآن هناك زملاء المنتمين لنادي الزمالك يملؤون قناة النادي الأهلي و العكس خلف الكاميرات على الأقل، سعدت بعملي داخل قناة الأهلي ، و كان لي دور في بناءها و من ينكر ذلك يأتي و يواجهني.

وصلت داخل قناة النادي الأهلي كرئيس تحرير بها بمجهودي و عملي، فأنا من المؤسسين مع رئيس تحرير أكبر برنامج داخل القناة إسلام صادق , الذي ينتقده جميع “الأهلاوية” فهو من المحايدين المتميزين في الوسط الإعلامي.

لا يوجد قناة رياضية في مصر لم أعمل بها، من تسبب في عملي داخل قناة الأهلي الزملكاوي مصطفي جمعة اول رئيس للقناة، جميع زملائي في قناة الأهلي يعلمون انني زملكاوي من اليوم الأول داخل القناة، و رحلت عن القناة بعد حملة من صحفيين زملاء علي مواقع التواصل الإجتماعي

الراحل خالد توحيد كان رئيس القناة في فترتين و عملت معه، و يعلم انني زملكاوي، لكن لا يتتطلب مني و انا أعمل بقناة الأهلي ان أجاهر ب”زملكويتي”.

لماذا رحلت عن قناة الأهلي ؟

رحلت عن قناة الأهلي خلال فترة محمود طاهر، و لم أكن مراسل في قناة الأهلي أبدًا سوي مرة وحيدة السبب بها المستشار تركي آل الشيخ عندما كان رئيسًا شرفيًا للنادي الأهلي، كانت مباراة مع بترو أتليتكو ضد الأهلي، و علمت أنه سيحضر المباراة، يجب أن يتم عمل لقاء معه، عندما عُرض عليه أسماء المراسلين المتاحين لم يقبل بهم، و عندما تم تقديمي لعمل اللقاء معه وافق، ولم أكن أرتدي رسميًا، فارتديت قميص تابع لشركة “بريزنتيشن” و في نفس الوقت لم اتعاقد يومًا مع قناة الأهلي مباشرة، لم أسافر مع النادي ابدًا، اذا كنت أريد عمل أموال داخل الأهلي لعملت و هم يعلمون ذلك، كما وجدت صعوبة في عملي كمذيع داخل الأهلي بسبب انتمائي و لم أقبل بذلك، و لذلك عندما جاءت الفرصة للعمل مع الزمالك، ضحيت بفرصة التعاقد مع شركة كبيرة ك “بريزنتيشن” من أجل ساعتين إيجار داخل قناة الحدث اليوم.

وكيف بدأت علاقتك بالزمالك ؟

عرضت فكرة انشاء قناة الزمالك على الراحل جلال ابراهيم رفض بسبب الظروف المادية للنادي وقتها، كما كررت عرضي للدكتور كمال درويش و لجنته في 2013 و رفض، و من كانوا متحمس للفكرة هم أيمن يونس، و أحمد مرتضي منصور، لكن الإمكانيات منعت ذلك، و عندما عرضت الفكرة على مرتضي منصور وافق فورًا.

ما رأيك في أداء قناة الأهلي ؟

أعلم أسرار و خبايا داخل قناة النادي الأهلي لن أفصح عنها حتي الموت لأنها أمانة.

إسلام الشاطر من يحارب نادي الزمالك حاليًا و يهاجمه و بشدة “زملكاوي” ، لكن لا يوجد مشكلة، فهو يريد أن يدافع و ينتمي للنادي الأهلي، لكن جاءتني الفرصة لكي أكون مذيع داخل قناة

من وجهة نظرك من الرئيس التاريخي للنادي الأهلي؟

صالح سليم بلا جدال و بلا نقاش ولا يقارن

ما هو خلافك مع الخطيب إداريًا ؟

محمود الخطيب غير ناجح إداريًا، وديكتاتور في القرار، و مايميز الأهلي أنه “بيخبي غسيله”، ليس من الضرورة أن يكون لاعب الكرة إداري ناجح، و أي مسئول يدير الأهلي بالإمكانات التي يتميز بها، سيحصل على بطولات.

ما هو الذي ينقص قناة الأهلي ؟

عدم الإحترافية، عدلي القيعي يثير غضب المنتمين لنادي الزمالك، فهو يجيد تصدير الأزمات لنادي الزمالك فهو “يرمي طوبة ليثير المياه الراكدة”

من رئيس نادي الزمالك الحالي ؟

المستشار مرتضي منصور، و إعلانه الرحيل شئ و رغبة الجمعية العمومية شئ أخر، فقرار رحيله ليس قراره هناك جمعية و انا أحدهم نقول لك انت رئيس نادي الزمالك و بحكم القانون و اللائحة، هناك قضية متداولة فنحن نصغي التداول القضائي حتي يتم انهاء الأمر بشكل رسمي نتحدث حينها، و هناك طعن في الإدارية العليا يوقف الحكم، حيث اوجه الشكر لمجلس إدارة الزمالك لأنه غير مخترق.

ما هي فرص نجاح سليمان وهدان برئاسة النادي ؟

اذا ترشح سليمان وهدان لن ينجح في انتخابات الجمعية العمومية.

قبل مرتضي منصور أعضاء النادي يخافون ذهاب أولادهم إليه، الآن الوضع غير و المفترض من المسؤولين و الدولة الحفاظ عليه

نادي الزمالك نادي الشعب و الطبقة الوسطي ولا يشترط أن يكون الأعضاء منتمين له.

كيف تنظر إلى أمير مرتضي إداريًا ؟

إجابتي ستكون منحازة لأمير بحكم الصداقة، لكن أرقام و بطولات أمير هي التي تجيب على ذلك، و من أتي ببنشرقي و ساسي و عبدالله السعيد هو أمير مرتضي منصور، لن يأتي بصفقات مثلهم في كل مرة مثله مثل غيره، حيث أن أمير تفوق علي محمود الخطيب كمشرف على قطاع الكرة خلال العاميين الماضيين لأنه حصد بطولتين دوري، الأمور لا تقاس بهذا الشكل، و هناك بعض الصفقات غير ناجحة مع نادي الزمالك.

هل اذا غاب مرتضي و نجليه تغيب هيكلة نادي الزمالك؟

عندما قيل أن نادي الزمالك “عزبة” فلماذا يتم حبس مرتضي و منصور و توجيه الشتائم و الإهانه له، و بدون مرتضي منصور لن “يدور” الزمالك.

أسبوعان و نادي الزمالك يغلق ؟

نادي الزمالك لن يغلق ابدًا، بالرغم من المشاكل و الأزمات، حيث أن مرتضي منصور غير مخلد للزمالك، فهو الرئيس التاريخي للنادي و لغة الأرقام لا تكذب، ومن يريد جمع المال داخل الزمالك لا يعمل مع مرتضي منصور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى