اقتصادالموقع

“الإدريسي” لـ«الموقع»: هناك تحديات أمام محافظ البنك المركزي الجديد و من الجيد تجديد الدماء

كتبت- نورهان أبوزيد

قدم الرئيس عبدالفتاح السيسي الشكر لطارق عامر، محافظ البنك المركزي السابق، على ما بذله من جهود خلال فترة توليه مسؤولية البنك المركزى، وقبل اعتذاره عن عدم الاستمرار في منصبه، وكان الرئيس السيسي أصدر قرارًا جمهوريًا بتعيين طارق عامر مستشاراً لرئيس الجمهورية.

قال الخبير الاقتصادي وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريع الدكتور، على الإدريسي، معلقا عن رحيل طارق عامر عن منصبه قائلا: نحن نحتاج في الفترة الحالية لسياسات جديدة وإدارة مختلفة.

وأضاف الإدريسي في تصريح خاص لموقع «الموقع» أن مستوى السياسات النقدية والتحديات الموجودة كبيرة جدا وتحتاج لدماء جديدة داخل أروقة البنك المركزي مشيرا إلى وجود نجاحات على مستوى الـ7سنوات ماضية.

وتابع “الإدريسي” وكان هناك أيضا العديد من النقاط السلبية التي نحتاج إدارة جديدة لمعالجتها فضلا عن تعظيم الإيجابيات التي استطعنا أن نقوم بقا السنوات الماضية.

نرشح لك : مصدر مصرفي لـ موقع «الموقع»: نائب محافظ البنك المركزي يترأس اجتماع لجنة السياسات النقدية غدًا

وأوضح الخبير الاقتصادي أننا استطعنا القضاء على السوق السوداء للعملة الأجنبية وأن نزود الاحتياطات الأجنبية ووصلت إلى 45,5 مليار دولار وكان هناك استقرار في سياسات النقدية خلال الفترات الماضية، ولكن على الجانب الآخر حدث انخفاض شديد جدا في سعر الجنية أمام الدولار، وصل الآن حوالي إلى 19 جنيها و عشرون قرشا وحدث تراجع في الاحتياطات الأجنبية كنتيجة لتداعيات فيروس كورونا فنحن نحتاج أن نعالج هذا الأمر.

 

وأنهى “الإدريسي” حديثه لموقع «الموقع» قائلا: هناك تحديات رئيسية أمام محافظ البنك المركزي الجديد وهو كيفية المساهمة في تراجع معدلات التضخم وكيفية استهداف زيادة في سعر صرف الجنية أمام العملات الأجنبية و كيفية وجود مزيد من الاستقرار على مستوى السياسات النقدية بالإضافة إلى الكثير من المشاكل المرتبطة بتلبية النقد الأجنبي لمتطلبات الاستيراد بالنسبة لمستلزمات الإنتاج وبعض السلع الأساسية فبالتالي كل تلك الأمور نحن نحتاج إلى العمل إليها ونتمنى من الله أن يولي من يصلح وأن تكون الفترة القادمة أفضل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى