رياضة

الأهلي يكرر انتصاره على سيمبا التنزاني ويصعد لنصف نهائي دوري أبطال إفريقيا

كتب – محمد علاء

صعد الأهلي إلى نصف نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا، بعدما كرر انتصاره على نظيره سيمبا التنزاني بهدف نظيف في مباراة إياب ربع نهائي منافسات بطولة دوري أبطال إفريقيا، الذي أقيم على استاد القاهرة الدولي.

وكان الأهلي قد حقق الانتصار على سيمبا بهدف نظيف في لقاء الذهاب الذي أقيم الجمعة الماضية على ملعب بنيامين مكابا في مدينة دار السلام بدولة تنزانيا، ليضع قدمًا في الدور نصف النهائي من البطولة القارية.

وينتظر الأهلي في نصف نهائي دوري الأبطال، الفائز من موقعة بترو اتلتيكو الانجولي ضد مازيمبي الكونغولي التي تقام مساء السبت في انجولا، علما بأن موقعة الذهاب انتهت بالتعادل بدون أهداف.

سجل الهدف الأول لـ الأهلي لاعب الوسط عمرو السولية في الدقيقة 47، وأضاف الهدف الثاني محمود كهربا من ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة من زمن اللقاء (90+9).

الشوط الأول:

في الدقيقة الأولى، تعرض رضا سليم جناح الأهلي لإعاقة داخل منطقة الجزاء، لكن الحكم التشادي الحاج علي طالب باستئناف اللعب، رغم مطالبات لاعبي الفريق الأحمر. وبعدها تماسك فريق سيمبا التنزاني لعدم استقبال هدفًا مبكرًا

ومن كرة عرضية ارسلها محمد هاني، لعبها أنتوني موديست برأسه في الدقيقة الحادية عشر لكنها بعيدة عن المرمى. لكن فريق سيمبا استحوذ على الكرة بعدها لعدة دقائق.

وفي الدقيقة 21 ألغى الحكم التشادي، هدفًا للأهلي سجله موديست، بعدما أشار المساعد لوجود حالة تسلل على حسين الشحات.

سيطر الهدوء على لاعبي الأهلي، بينما ضغط الضيوف في محاولة لتسجيل هدف يقلب الموازين، وبالفعل أنقذ مصطفى شوبير لتسديدة قوية من سعيدى نتيبازونكيا سددها قوية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 34، وارتدت من يده، وعادت للاعب سيمبا الذي سددها مرة آخرى لكن انقذها حارس الأهلي المتألق.

واصل سيمبا ضغطه على الأهلي وفي الدقيقة 37 خرج مصطفى شوبير لمقابلة كرة عرضية وأخرجها بصعوبة وبعدها سقط على الأرض، ثم تسديدة آخرى للاعبي الفريق التنزاني ارتطمت بوجه عبدالمنعم.

وظهرت خطورة الأهلي في الدقيقة 41 بعد تقدم علي معلول وقيادته لهجمة من الناحية اليسرى مع حسين الشحات، ليرسلها عرضية ولكن يتدخل دفاع سيمبا ويخرجها لركلة ركنية. ولعبت الركنية وانقذها دفاع سيمبا. واحتسب حكم اللقاء التشادي الحاج علي، ثلاث دقائق وقت بدلًا من الضائع، مرت بسلام على الفريقين، ليطلق صافرته معلنًا انتهاء الشوط الأول بدون أهداف.

الشوط الثاني:

بدأ الأهلي بقوة لينجح عمرو السولية في تسجيل هدف مبكر مع انطلاقة النصف الثاني من اللقاء، بعد انطلاقة من رضا سليم مررها لـ موديست الذي هيئ الكرة لـ السولية القادم من الخلف والذي سددها بقوة في شباك سيمبا.

وفي الدقيقة 52، كرة عرضية من كلاتوس شاما لاعب سيمبا من جهة اليمين ابعدها أنتوني موديست عن مناطق الخطورة. رد الأهلي بعدها بهجمة بتمريرة أمامية من الشحات لم يقدر موديست على اللحاق بها فوصلت سهلة للحارس أيوب لكرد.

وفي الدقيقة 55، ابلغ الحكم التشادي، فريقي الأهلي وسيمبا بتعطل تقنية الـvar، وهو الأمر الذي أغضب مدربي الفريقين.

وكاد محمد عبدالمنعم أن يضيف هدفا ثانيا للأهلي بعد ركنية نفذها حسين الشحات وقابلها مدافع الأهلي برأسه لكنها اخطأت المرمى.

وتم الاعلان من جانب الحكم عن عودة تقنية الفار في الدقيقة 61، بما يعني أنه تعطل لمدة 6 دقائق فقط. ثم اشهر الحكم بطاقة صفراء ضد دينيس كيبو لاعب سيمبا لتعمده السقوط داخل منطقة الجزاء للحصول على ركلة جزاء.

وفي الدقيقة 81، كاد رضا سليم أن يضيف الهدف الثاني للأهلي بعد خطأ فادح من حارس سيمبا في إخراج الكرة، الذي سدد الكرة لكنها ارتطمت بالمدافعين وأمسكها الحارس في النهاية.

في الدقائق الأخيرة من زمن اللقاء، دفع المدير الفني للأهلي بالثلاثي أفشة وكهربا وطاهر محمد طاهر على حساب عمرو السولية وأنتوني موديست ورضا سليم من أجل تنشيط الهجوم، واستغلال حالة الاندفاع الهجومي لسيمبا.

ومن أول لمسة، صنع طاهر فرصة هدف لـ كهربا لكنه سددها بقدمه اليسرى ضعيفة في يد الحارس أيوب لكرد، وبعدها ضغط الأهلي بقوة في محاولة لتسجيل هدفا ثانيا، لكن اللمسة الأخيرة لم تكن جيدة.

واحتسب الحكم 6 دقائق وقتًا بدلًا من الضائع، تراجع خلالها أداء الأهلي وكاد فريق سيمبا أن يسجل هدفًا عن طريق الكاميروني أونانا الذي سدد كرة قوية من على حدود منطقة الجزاء. ثم انقذ شوبير كرة ساقطة داخل المرمى جاءت من أقدام زميله رامي ربيعة، ليخرجها إلى ركلة ركنية.

وتعرض التونسي علي معلول لإصابة قبل نهاية المباراة بدقائق معدودة، لكن الحكم قرر استئناف اللقاء، ثم سنحت فرصة جديدة لكهربا لكنه تباطئ في تسديدها لينقذها المدافع ويخرجها لركلة ركنية. ثم قام كولر بالدفع بكريم الدبيس على حساب معلول.

واحتسب الحكم ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة من الوقت الضائع (90+5)، بعدما اصطدام مدافع الفريق التنزاني مع حسين الشحات الذي سقط على الأرض ونزل الطاقم الطبي للاطمئنان عليه وسط حالة قلق من زملائه في الفريق.

وتقدم كهربا لتسديد ركلة الجزاء في الدقيقة 90+9، لينجح في تسجيل الكرة، ويمنح الأحمر هدفًا ثانيًا في المباراة.

وأطلق الحكم صافرته بعد انتهاء الوقت الضائع تمامًا، ليعلن صعود الأهلي رسميا لنصف نهائي دوري أبطال إفريقيا بعد الفوز ذهابا وإيابا بمجموع المباراتين (3-0).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى