اقتصاد

«الأعلى للآثار»: الانتهاء من ترميم 123 عمودًا من صالة الأعمدة الكبرى بمعبد الكرنك

كتبت – مي مصطفى

ترأس أحمد عيسى وزير السياحة والآثار مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، وذلك بمقر وزارة السياحة والآثار بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وخلال الاجتماع أكد الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه تم الانتهاء من ترميم 123 عمودا من صالة الأعمدة الكبرى بمعبد الكرنك من أصل 134 عمودا، وجار العمل في باقي الأعمدة.

وأَضاف أيضاً أنه تم الانتهاء من ترميم حوالي 80% من تمثال الملك رمسيس الثاني أمام الصرح الثاني بمعبد الكرنك، والانتهاء من تركيب وإعادة ترميم حوالي 90% من مقاصير الأميرات بمعبد هابو، كما تم الانتهاء من ترميم حوالي 75% من معبد سوكر.

‏وأكد الامين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن هناك عددا من المشروعات الترميم والتطوير التي أوشكت على الانتهاء والتي من بينها مشروعات كل من دير المحرق بأسيوط، وخانقاه بيبرس الجاشنكير وقبة قرا سنقر بمنطقة الجمالية بالقاهرة التاريخية، والمرحلة الثانية من مشروع ترميم مسجد الطنبغا المرداني.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده أحمد عيسى وزير السياحة والآثار لمجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار بمقر وزارة السياحة والآثار بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفي سياق آخر نجحت البعثة الأثرية المصرية اليابانية المشتركة بين المجلس الأعلى للآثار وجامعة واسيدا في الكشف عن مقبرة صخرية وعدد من العناصر المعمارية والدفنات واللقي الأثرية عصور تاريخيّة مختلفة، وذلك خلال موسم حفائرها الحالي داخل وأعلى مقابر الكتاكومب بمنطقة سقارة الأثرية، حيث صرح بذلك د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، موضحا أن دراسة التصميم المعماري للمقبرة المكتشفة وما عثر بداخلها من أطباق وأواني فخارية تشير إلى الحقبة التاريخية لبنائها حيث انها تعود لعصر الأسرة الثانية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى