اقتصادسيارات

الأرخص في مصر .. لادا جرانتا بسعر مفاجأة

كتبت – مي مصطفى

تعتبر السيارة لادا جرانتا أحد أشهر سيارات السيدان الاقتصادية في السوق المصري، وتتوافر نسخاً مستعملة منها بأسعار أقل.

بلغ سعر السيارة لادا جرانتا موديل 2019 في سوق المستعمل بـ 270 ألف جنيه، وفقاً لإحدى منصات البيع عبر الإنترنت، وتختلف الأسعار حسب حالة السيارة ومستوى الكماليات الداخلية المرفقة بها، وحسب المسافة التي قطعتها.

تأتي السيارة لادا جرانتا موديل 2019 في السوق المصري بخيارين من المحركات، جاء الأول بقوة تصل الى 88 حصانا، بعدد 5100 دورة في الدقيقة، وناقل حركة يدوي “مانوال”، يتألف من 5 سرعات، وسعة 1600 سي سي.

بينما يتوفر المحرك الثاني للسيارة لادا جرانتا موديل 2019 بناقل حركة أوتوماتيك، يتألف من 4 سرعات، سعة 1600 سي سي، ينتج قوة تصل الى 105 حصانا، بعدد 5100 دورة في الدقيقة.

تأتي السيارة لادا جراتنا موديل 2019 بزجاج كهربائي في الأمام، ومشغل أقراص مدمجة، ووسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي، وحزام أمان خلفي، ونظام إنذار ضد السرقة، ومقاعد يمكن التحكم فيها، ومسند يد أمامي وحاملات اكواب، وضوء في حقيبة التخزين الخلفية.

والجدير بالذكر فى نوفمبر 2022، أطلقت وزارة المالية، مبادرة «تيسير استيراد سيارات المصريين فى الخارج»، وكانت تستهدف منها جمع ما يصل إلى 2.5 مليار دولار، لكن بعد انتهاء المبادرة فى منتصف مايو الماضى كانت حصيلتها أكثر بقليل من ثلث المستهدف لتسجل 900 مليون دولار.

واستمرت المبادرة لنحو 5 أشهر وجذبت نحو 150 ألفا من المصريين المقيمين فى الخارج، واجهت عدة انتقادات عند إطلاقها، وهو ما دفع الحكومة لتعديلها فى مارس 2023.

ووفقا للمبادرة السابقة يحق للمصرى الذى له إقامة قانونية سارية فى الخارج استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصى معفـاة مـن الضرائب والرسوم بما فى ذلك الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الجـدول المستحقة على السيارة، مقابل سداد قيمة هذه الرسوم والضرائب كوديعة دولارية دون فائدة يستردها بعد 5 سنوات بالجنيه المصرى وفقا لسعر الصرف السائد وقت الاسترداد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى