اقتصاد

«اقتصادي»: التضخم ساد العالم بعد الحرب الروسية الأوكرانية

كتبت أميرة السمان

أكد الدكتور أحمد خطاب الخبير الاقتصادي، أن التضخم ساد العالم بعد الحرب الروسية الأوكرانية، موضحًا أن العالم لم يتعافى من ازمة فيروس كورونا وجاءت الحرب.

وأضاف الخبير الاقتصادي، خلال حواره ببرنامج” من أول و جديد” المذاع على قناة ” الحدث اليوم” تقديم الإعلامية نيفين منصور، أن العالم يعانى من الكساد التضخمي، موضحًا أن هذا الكساد مقبل من الخارج، وأن مصر ليست السبب فيه.

ولفت إلى أن البنك المركزي، ولجنة السياسات النقدية، والمجلس الأعلى لـ المدفوعات، يتخذون الكثير من الإجراءات من أجل مواجهة التضخم.

وأوضح أن بعض الإجراءات قد ينتج عنها تقليل نسبة التضخم، ويكون هناك سيولة في السوق، ولذلك الجميع يعمل بجهد كبيرة لكي يتم توفير الدولار.

ومن جانبها أكدت الإعلامية نيفين منصور، أننا نحتاج لـ العديد من القرارات والتوصيات، التي تضمن تحقيق، الاستقرار المالي و النهوض بالدولة، وتضمن تطبيق الشمول المالي بشكل موسع وبالتالي ينتج تنمية الاقتصاد، تنخفض معدلات التضخم، ويتم السيطرة على الأسعار.

وأضافت، أنه يجب أن يكون هناك خطة مدروسة بكل دقة، للسيطرة على الدين العام الداخلي و الخارجي.

ولفتت إلى أن  تجاوز الأزمات يتطلب وضع تشريعات، وحوافز لـ المستثمرين، حتى يشعرون بالمناخ الأمن لـ الاستثمار بمصر، مشيرة إلى أن المواطن و المستثمر يجب أن يشعر بأن تعاملاته المالية بالبنوك، أمنة تمامًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى