اقتصادالموقع

اقتصادية لـ«الموقع»: تصعيد الحرب الإسرائيلية على غزة تضعف السياحة والاستثمارات الأجنبية في مصر

كتبت – حنان حمدي

قالت الدكتورة هدى الملاح، مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى الاقتصادية، إن الاقتصاد المصري سوف يتأثر بأحدا قرب فلسطين والإحتلال الصهيوني من خلال القطاع السياحي، حيث انه من اكثر القطاعات المتأثرة بالأحداث والأزمات الكبرى وخصوصا في حرب غزة سيكون هناك وقف للمطارات مما يتسبب في خسارة بقطاع الطيران، خصوصا بمدينتي طابا نويبع من جانب السياح الإسرائيليين.

وأضافت الملاح لموقع “الموقع“، أن أحداث ضرب صواريخ في طابا ونويبع وسيناء سوف يتسبب ايضا في تراجع السياحة بشكل عام مما يسببه من خوف للسياح من زيارة مصر في ظل التوترات والحرب بين فلسطين وإسرائيل، يشكل قطاع السياحة نسبة 30% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأشارت الخبيرة الاقتصادية، ٱلى ان قطاع السياحة من أهم الروافض الأساسية التي تجلب العملة الصعبة لمصر، وبالتالي سوف نمر بضغوط اقتصادية في هذه الأزمة بالنسبة للدولار خصوصا مع احتمالية ارتفاع اسعار النفط خلال الفترة القادمة، مما يعود على ارتفاع الدولار ومنه على ارتفاع المنتجات والسلع الاساسية مما يؤثر على معدلات التضخم بالارتفاع.

ولفتت الخبيرة، إلى أن هناك تداعيات بالخسائر من خلال مقاطعة العلامات والمنتجات التجارية، لانه على الرغم من ان المقاطعة لها مميزات بحيثكون الاتجاه الى المنتج المحلي ولكن الى ان يكون هناك انتاج وتصنيع والتحول على زيادة طلب المنتج المحلي سوف يؤدي الى ارتفاع سعره.

واكدت الملاح، على ان الأحدث الجارية سوف يكون لها تأثير سلبي ايضا على الاستثمار الأجنبي وسندات الخزانة واذونات الخزانة حيث تجوب كل الدول بحثا على اكبر فائدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى