اقتصادالموقع

اقتصادية لـ«الموقع»: القروض للانتاج وليس للاستهلاك أو سداد ديون خارجية

كتبت- ندى أيوب

قالت الدكتورة هدى الملاح، الخبيرة الاقتصادية ومدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوي، إن مصر لديها إلتزامات وديون خارجية وتعطل أنتاج وغيرها من الالتزامات التي تاثرت بتداعيات فيروس كورونا والحرب الروسية الأوكرانية في عام واحد.

وأضافت مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى، لموقع «الموقع»، إن مصر بحاجة ملحة للتفكير خارج الصندوق، ووقف الاقتراض لسداد قروض أخرى لأن هذا الأمر يزيد من معدل القروض، ويؤثر على احتياطي النقد الاجنبي بالبنك المركزي، لضعف العملة المحلية مقابل العملات الأخرى.

وأوضحت الخبيرة الاقتصادية، أن رفع أسعار الفائدة في الوقت الراهن لا جدوى منه، لأنه مهما زاد معدل رفع الفائدة لا نستطيع مواكبة العملات الأخرى، إضافة إلى عدم جاذبية الاستثمارات الأجنبية إذا ما قرنت بالجنيه المصري.

نرشح لك : خبير لـ«الموقع»: مصر عازمة على السير قدما فى ملف الحماية الاجتماعية

وشددت مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية على أن قرض الصندوق إذا توجه إلى الانتاج مباشرة وليس لسداد عجز الموازنة وليس لسداد الديون أو فوائدها، كان بها، وألا فلا حاجة لنا به، القرض للإنتاج وليس للاستهلاك وسداد الديون الخارجية، لأنه يتسبب في زيادة الدين الخارجي، والحل هو الإنتاج وتصدير موارد بشرية للسوق الإفريقية، لتكفية السوق الإفريقي والمصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى