اقتصاد

استشاري تخطيط: مصر تغير وجهها بطفرة غير مسبوقة في مشروعات الإسكان

كتب- أحمد عادل

كشف الدكتور سعيد حسانين، استشاري التخطيط العمراني، أن إنشاء المدن الجديدة التي يقدر عددها بـ40 مدينة كان مهمًا، وعدم بناء مدن وعدم التوسع العمراني خلال المراحل الماضية أدى إلى البناء على المناطق الزراعية وإنشاء مناطق عشوائية وغير أمنة.

وأضاف حسانين، خلال مداخلة هاتفية لفضائية “إكسترا نيوز”، أن كان يجب التدخل للحفاظ على الأراضي الزراعية وتحقيق حياة كريمة للمواطن المصري عبر مدن بها مظاهر جودة حياة جيدة.

وأضاف استشاري التخطيط، أن بناء المدن الجديدة فكرة قديمة في الأساس من السبعينات ولكن لم تتطور لتكون مدينة كبيرة ألا خلال السنوات الماضية، مشيرًا إلى أن تلك المدن التي بنيت في الأعوام الماضية حتى 2006 كان بها مشاكل كبيرة في الإسكان وعوامل الانتقال الرجوع والخدمات.

وأكد حسانين، على أن الحكومة قامت بتطوير طرق الانتقال والمواصلات للعمال والمقيمين في تلك المدن الجديدة لكي تناسب هذه المدن ظروف العمال، كما تم مراعاة التطورات التكنولوجية في بناء تلك المدن الجديدة.

عرضت فضائية «إكسترا نيوز»، تقريرًا حول إنجازات قطاع الإسكان في 2023.

وجاء في التقرير أنه زاد الإقبال علي الفرص الاستثمارية بالقطاع بنسبة تجاوزت 42%، وبلغ عدد المدن الجديدة 61 مدينة بمساحة 2.3 مليون فدان.

وأضاف التقرير، أنه يقطن المدن الجديدة حاليًا أكثر من 11 مليون نسمة، ومن المقرر أن تستوعب المدن الجديدة أكثر من 80 مليون نسمة، وتضمن المدن الجديدة مناطق صناعية بمساحة 152 ألف فدان ويبلغ حجم الاستثمارات المتوقعة بالمدن الجديدة 200 مليون جنيه.

وكشف تقرير، أنه بلغ الأراضي المحجوزة 1718 قطعة أرض خلال عامي 2022، وتضاعف الإقبال علي الحصول على قطع الأراضي بالدولار، بينما بلغت مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص 76 مشروعًا في 8 مدن جديدة، وتوفر مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص 310 آلاف فرصة عمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى