اقتصادالموقع

ارتفاع معدل التضخم في منطقة اليورو خلال أكتوبر الماضي

كتب صلاح إبراهيم

كشفت بيانات مكتب الإحصاءات الأوروبي، اليوم الجمعة، أن ارتفاع أسعار الخدمات والغذاء كان العامل الرئيسي في زيادة أسعار المستهلكين في منطقة اليورو في أكتوبر، بينما تباطأ معدل التضخم على أساس سنوي.

وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي، يوروستات، إن التضخم في 20 دولة تستخدم العملة الموحدة انخفض إلى 2.9% على أساس سنوي في أكتوبر بعد زيادة الأسعار 0.1 % على أساس شهري.

ويريد البنك المركزي الأوروبي إبقاء التضخم في نطاق 2.0% في الأجل المتوسط، ورفع أسعار الفائدة إلى مستويات قياسية لإبطاء نمو الأسعار وهو ما أبطأ في الوقت نفسه النمو الاقتصادي في منطقة اليورو.

وفي سياق آخر كشف الاقتصاديون لدى البنك الاستثماري الأمريكي جولدمان ساكس في مذكرة، بتوقعاتهم لتحركات أسعار النفط خلال 2024، موضحين أن سعر خام برنت القياسي قد يرتفع إلى 92 دولارا للبرميل في المتوسط خلال عام 2024.

وأشارت مذكرة محللي البنك الأمريكي إلى أن الطلب قد يظل على النفط الخام قويا في عام 2024، بينما يكون المعروض من النفط لدى تحالف أوبك سيظل عند مستويات منخفضة.
وأوضحت المذكرة، أنه من المحتمل أن يتباطأ نمو المعروض النفطي من خارج منظمة البلدان المصدر للبترول (أوبك)، خصوصا في الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى