اقتصادالموقع

ارتفاع أسعار الذهب مع توقعات قرب انتهاء دورة التشديد النقدي

كتبت – ماري نادي

ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات أولى جلسات الأسبوع، في ظل تفاؤل المستثمرين بقرب انتهاء دورة التشديد النقدي بالتزامن مع استمرار المخاطر الجيوسياسية في أوروبا والشرق الأوسط.

زادت أسعار العقود الآجلة للمعدن الأصفر تسليم أبريل – الأكثر نشاطاً – بنسبة 0.31% إلى 2166.70 دولار للأوقية.

واستقر سعر التسليم الفوري للذهب عند 2165.30 دولار للأوقية، فيما استقرت عقود الفضة تسليم مايو عند 24.85 دولار، بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري 0.63% إلى 903.99 دولار للأوقية.

قال “تيم ووترر” كبير محللي الأسواق لدى “كيه سي إم تريد” في تصريح لوكالة “رويترز”، إن المشهد العام يظل مواتياً تماماً بالنسبة لأسواق المعادن النفيسة، حيث لا زال المستثمرون يتطلعون لخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي للفائدة مع ارتفاع احتمالية بدء التيسير النقدي في يونيو.

وأوضح محللو “جولدمان ساكس” في مذكرة إنهم يتوقعون ارتفاع أسعار السلع الأساسية هذا العام مع توجه البنوك المركزية الرئيسية نحو خفض الفائدة، مع حصول النحاس والذهب والنفط على الدفعة الأكبر.

ويتوقع المصرف وصول سعر النحاس إلى 10 آلاف دولار للطن بحلول نهاية العام، والألومنيوم إلى 2600 دولار للطن، والذهب إلى 2300 دولار للأوقية.

وتأتي زيادة أسعار الذهب خلال جلسة اليوم رغم ارتفاع مؤشر الدولار -الذي يعبر عن قيمة العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية – بنسبة 0.91% إلى 104.38 نقطة، الأمر الذي يرفع من تكلفة الحصول على الذهب بالنسبة للمشترين بعملات أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى