منوعات

احذر احتراق سيارتك بسبب الحر.. 5 نصائح تحمي من الحوادث أثناء السفر

يزداد السفر والإقبال على المدن الساحلية والشواطئ خلال الأيام الحالية بسبب ارتفاع درجات الحرارة، والموجة الشديدة غير المعتادة التي تتعرض لها مصر والعالم كله، ويستخدم المسافرين الطرق السريعة للوصول إلى وجهتهم النهائية.

وخلال السفر من الوارد جدا التعرض إلى بعض المشاكل أثناء قيادة السيارة، وقد تكون هذه المشاكل غير متوقعة، ولكن كان من الممكن تفاديها إذا تم اتباع مجموعة من الإجراءات الخاصة بفحص السيارة قبل السفر.

في هذا الصدد، وجه اللواء أحمد هشام، الخبير المروري ومساعد وزير الداخلية الأسبق، مجموعة من النصائح التي يجب على كل شخص القيام بها قبل قيادة السيارة بغرض السفر في درجات الحرارة العالية أهمها:
1- فحص ماء الريداتير داخل السيارة والتأكد من منسوب المياه.

2- فحص زيت المحرك بالنسبة لزيت الباكن (زيت الفرامل) للتأكد من أن منسوبه مناسب، وأنه صالح للاستعمال حتى يمكن إيقاف السيارة في المواقف المفاجئة، وهنا يجب أن يكون لدى قائدي السيارة “جركن زيت” احتياطي و”جركن ماء” احتياطي لمواجهة أي موقف طارئ.

3- التأكد من تواجد مستلزمات السيارة قبل التحرك بها، وهى المثلث العاكس الضوئي، ويجب أن تكون بطاريته صالحة للاستعمال حتى يمكن استخدامه في حالة إيقاف السيارة لأي ظرف طارئ، وحقيبة الإسعافات التي يجب أن تكون المواد الطبية بها سارية الصلاحية، لاستخدامها في حالة تعرض السائق لأي أزمة صحية مفاجئة، أو إصابة أحد الأشخاص في حادث مروري.

4- طفاية الحريق يجب أن تكون صالحة للاستعمال ومدة صلاحيتها 5 سنوات من تاريخ الإنتاج، وأن تكون في متناول قائد السيارة، لسرعة استخدامها في حالة حدوث أي ظرف طارئ يحدث للسيارة مثل ماس كهربائي أو أي ظرف يؤدي لاشتعال النيران داخل السيارة، نتيجة الارتفاع الشديد في درجة الحرارة.

5- عدم وضع مواد قابلة للاشتعال مثل روائح السيارة وشاحن الموبايل والكحول المطهر داخل السيارة.

وأكد الخبير المروري، أن السبب الأساسي لاشتعال الحريق بالسيارة ليس ارتفاع درجة الحرارة في حد ذاته، ولكنه عامل مساعد بسبب إهمال قائدي السيارات في التأكد من الصلاحية الفنية قبل التحرك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى