فن وثقافة

اتهمت في قضية آداب.. وتزوجت ٥مرات..وندمت على قبله هاني سلامة”..ما لا تعرفة عن حنان ترك

كتب-:فاطمة حسين

عرفت ملامحها بالبساطة والرقة والبراءة الأمر الذي جعلها الاقرب الي الجمهور بل وتتفوق على بنات جيلها مثل مني زكي.

وكانت صدمه كبيرة للجمهور وللوسط الفني أيضا عندما قررت اعتزال الفن للمرة الأولى فى عام ٢٠٠٦.

 

في يوم ميلادها نسرد الكثير من الأسرار في حياة الفنانة المعتزله حنان ترك.

 

١-ميلادها:

ولدت حنان حسن محمد عبد الكريم في ٧مارس لعام ١٩٧٥؛ بمحافظة القاهرة فكان ترتيبها بين اخواتها الوسطي حيث لديها شقيقان أحدهما أكبر والآخر أصغر (حسين؛ حسام) وكان والدها صاحب مصنع ملابس (ترك للملابس الجاهزة).

 

٢-بدايتها الفنية:

بدأت حنان ترك؛ مشوارها الفني وهي في سن الخامسة من عمرها من خلال مشاركتها في فيلم”ناس تجنن” مع نجوم الكوميديا سناء يونس وجورج سيدهم.

 

ثم التحقت بمعهد البالية واختارت مستقبلها كراقصة بآلية وشاركت في بعض استعراضات الاغانى كموديل في فترة التسعينيات وكذلك شاركت في عروض مسرحية “ضحك ولعب ومزيدا”مع محمد هنيدي عام١٩٩١.

 

لتقرر بعدها اعتزال رقص البالية وتدخل في عالم الفن.

 

٣-اعمالها في السينما:

قدمت حنان ترك؛ مجموعة كبيرة من الأفلام السينمائية ومنها”سهر الليالي؛ سكوت ح نصور؛ رغبة متوحشه؛ الآخر؛ العاصفة؛ اسماعيلية رايح جاي؛ ديل السمكة؛ الحب الأول؛ تيتو؛ جواز بقرار جمهوري؛ حب البنات؛ المهاجر؛ جاءنا البيان التالي”.

 

وفي فترة التسعينيات تبناها فنياً المخرج العالمي يوسف شاهين وقدمها في أكثر من عمل سينيمائي بدايته من فيلم “سكوت ح نصور”؛ ثم قدمها باكثر من صورة بعد ذلك من خلال فيلم (المهاجر؛ الآخر).

 

وعن فيلم” الآخر” تحدثت ترك؛ قبل ذلك عن مشهد قبلة هاني سلامة لها قائلة(رفضت هذا القبلة ولكن أجبرني عليها المخرج يوسف شاهين؛ ووقتها أدركت أن طريق الفن ملئ بالتنازلات).

 

٤-اعمالها التليفزيونية:

بالإضافة إلى رصيدها السينمائى قدمت ترك؛ مجموعة كبيرة من أدوار الدراما التليفزيونية وتصدرت أدوار البطولة المطلقة في الفترة الأخيرة لعده مسلسلات ناقشت بعض القضايا المجتمعية الهامة ومنها”اخت تريز؛ نونة المأذونة؛ سارة؛ القطة العمية؛ هانم بنت باشا؛ اولاد الشوارع؛ نصف ربيع الآخر؛ الوتد؛ أوبرا عايدة؛ لن أعيش في جلباب ابي؛ السقوط في بئر سبع”.

 

٥-عروض مسرحية:

كذلك شاركت في بعض العروض المسرحية ومنها”طرائيعو؛ خد بالك من عيالك؛ أنا والبنت حبيبتي؛ لأ بلاش كدة”.

 

٦-اعتزالها لعالم الفن:

بعد وفاة الراحل علاء ولي الدين؛ تأثر بوفاته عدد كبير من نجوم الوسط الفني وكان من بينهم الفنانة حنان ترك؛ حيث كانت تستكمل معه تصوير فيلم”عربي تعريف”؛ والذي توفي أثناء تصويره ودخلت في صراع نفسي طويل مابين الفن حرام ام حلال؟ حتي قررت في عام٢٠٠٦اعتزال الفن نهائيا وكانت تلك الفترة تشهد نجاحا كبيراً لها بعد تقديم مسلسل “سارة” ومسرحية”طرائيعو”.

 

وجاءت في عام ٢٠١٢ قررت العودة مجدداً ولكن بارتدائها الحجاب وكان أول عمل فني تقدمه بالحجاب بعد عودتها من الاعتزال مسلسل”اولاد الشوارع” ثم “اخت تريز” ثم “هانم بنت باشا”ثم “نونة المأذونه لتقرر بعد ذلك الاعتزال نهائيا في عام٢٠١٦ .

 

٧-تورطها في قضية آداب:

في منتصف التسعينات اتهمت حنان ترك و وفاء عامر؛ بقضية آداب ترجع أسبابها لاستبداد النظام الحاكم وقتها في تنفيذ أوامر معينة رفضها الفنانتين ولكن تمت برائتهما بعد ذلك.

 

٨-اعمال أخري:

تولت حنان ترك؛ بعد اعتزالها الفن بعض المهام الخيرية ومنها منصب سفيرة هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية وقامت من خلالها بزيارة غزة ودعت العالم العربي كله بالتحرك نحو دفع المعونات المعنوية والمادية لهم ومساعدة المتضررين من الاحتلال الإسرائيلي.

 

وفي عام ٢٠١٥ أسست مجلة”لؤلؤ” وهي مجلة للاطفال تدور أحداثها في مغامرات تقودها البطلة “نونة” لتعلم الأطفال القيم الأخلاقية في المجتمع.

 

كما قامت عقب اعتزالها الفن بتأسيس “كوفي شوب”صبايا وتتيح فيه كل الخدمات التى تحتاجها المحجبات بالإضافة إلي تأسيسها لبيوتى سنتر للمحجبات فقط.

 

٩-زيجاتها وحياتها الأسرية:

تزوجت حنان ترك؛ ٥مرات حتي الآن فكانت الزيجة الأولي من رجل الأعمال أيمن السويدى وبعد انفصاله منها تزوج الفنانة الراحله ذكري وقتلها.

 

ثم جاء الزواج الثاني من رجل الأعمال المصري خالد خطاب؛ وأثمر هذا الزواج عن أبنائها منه “يوسف؛ آدم”؛ ولكن بعد التزامها بالحجاب ازدادت الفجوة بينهما وانفصلا ثم تزوجت للمرة الثالثة من المخرج هادي الباجوري ولم يستمر الزواج أكثر من عام وانفصلت عنه لتتزوج من الدكتور محمد يحي؛ إلا أنها أعلنت الزواج بعد أن انفصلت منه وانجبت منه ابنها محمد.

 

ثم تزوجت من محمود مالك شقيق الاخواني حسن مالك واعلنت زواجها بعد عاما ونصف كانت أنجبت فيه ابنتيها”مريم؛ مني”؛ولازال الزواج مستمر حتي الأن .

 

١٠-الجوائز والتكريمات:

حصلت حنان ترك؛ على الكثير من الجوائز والتكريمات في مشوارها الفني ومنها جائزة أفضل ممثلة دور ثاني عن دورها في فيلم “العاصفة”من المركز القومي للسينما فى عام٢٠٠١.

جائزة اشجع ممثله عن دورها في فيلم “دنيا” من مهرجان القاهرة السينمائي لعام ٢٠٠٥.

جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم”دنيا” في مهرجان سنغافورة الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى