اقتصادالموقع

اتحاد منتجي الدواجن لـ«الموقع»: نواجه كارثة في الأعلاف.. وارتفاع جنوني للبيض الفترة المقبلة

كتب- ندى أيوب ونورهان أبوزيد

حالة من الضبابية يشدها سوق البيض والدواجن في مصر، بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف من جهة وصعوبة الاستيراد من جهة أخرى، وخاصة أن مصر تعتمد بشكل كبير على استيراد الأعلاف، أثر بدوره على أسعار الدواجن والبيض، وحتى وصل سعر كارتونة البيض لـ 90 جنيها، ومن المرجح أن تواجه مزيدًا من الارتفاع مع دخول المدارس والاعتماد على البيض كواجبة أساسية.

لذلك علق الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن قائلا:” إن أسعار البيض ستواجه ارتفاعًا شديدًا خلال الفترة المقبلة، وذلك بدعم دخول المدارس وضغط الطلب على المنتج مع التحديات التي تواجه القطاع.

وأضاف نائب الاتحاد العام لمنتجي الدواجن في تصريحات خاصة لموقع«الموقع»، أن القطاع يواجه مشكلة كبيرة وهي نقص الأعلاف بالمزارع بسبب توقف حركة الاستيراد وعدم توافر الخامات الازمة لصناعة الاعلاف المحلية، ومن هنا سترتفع أسعار البيض بشكل كبير لنقص المعروض.

وأكمل الزيني،أن المنتج الأساسي لديه مشكلة بالتالي الإنتاج سيتأثر؛ لأننا ننتج 4 مليون بيضة في اليوم فحينما يحدث نقص في الأعلاف فبالتأكيد الكمية ستتأثر والمعروض سيقل و الأسعار سترتفع بنسبة كبيرة.

نرشح لك: خبير سياحي لـ موقع «الموقع»: السياحة مستمرة في الانتعاش بشكل مطرد وهناك تحديات اقتصادية

ومن جهته قال نبيل درويش، رئيس اتحاد مصنعي الدواجن سابقا، خلال حديثه لموقع «الموقع»، إن أسعار البيض الحالية أقل من أسعار التكلفة، لذلك فالأسواق ستواجه بالطبع ارتفاعًا خلال الفترة المقبلة.

وأضاف رئيس اتحاد منتجي الدواجن السابق، أن ارتفاع الأسعار يتسبب في قلة القدرة الشرائية للمواطن، إضافة إلى عدم توافر ما يحتاجه المربيين من الأعلاف لدفع عجلة الإنتاج وتوافر المعروض في الأسواق.

وأكمل درويش، عندما يزيد الطلب على البيض وهناك انخفاض في سعر التكلفة سيزيد سعره من قبل التجار والمربين على الأقل ليأتوا بثمن السلع، ولكن سيكون في المتناول؛ لأن التكلفه أصبحت عالية بشكل كبير على المواطن، مشيرا إلى أن القدرة الشرائية للأفراد الحالية ضعيفة فبتالي لن يبيع أحد فيجب أن يكون السعر في المتناول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى