اقتصاد

اتحاد الغرف التجارية: السلع المعروضة أمام المواطن حاليا مُسعَّرة بالسعر القديم للدولار

كتبت – ماري نادي

قال علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، إنّ السلع المعروضة أمام المواطن في الفترة الحالية مُسعَّرة بالسعر القديم للدولار (في إشارة إلى سعر وصل لنحو 70 جنيها بالسوق الموازية والذي انخفض حاليا إلى نحو 47 جنيها).

وأضاف خلال مقابلة لأحد البرامج التليفزيونية، مساء الأربعاء، أن المستهدف أن يشعر المواطن سريعا بانخفاض الأسعار.

وأوضح أنه مع الاتفاق مع التجار الكبار على إذابة الفارق في الأسعار على مدة ستة أشهر، ومن ثم يبدأ في البيع بالسعر الأرخص.

وأشار إلى أن التجار كانوا بحاجة للثقة بشأن توافر الدولار وانخفاض سعره، موضحا أن هذا الأمر تسبب في مشكلة، تتمثل في أن تجارا يتركون السلع في الموانئ رغم توفير الدولار المطلوب لها.

ونوه بأن التجار توقعوا مزيدا من الانخفاض في سعر الدولار، لافتًا إلى منح مهلة أسابيع أمام التجار لسحب هذه البضائع.

وقد قال مؤخرا إن «المواطن يشعر بانخفاض الأسعار في كل السلع الأساسية خلال الأيام المقبلة»، لافتًا إلى أن سعر الزيت انخفض بنسبة تصل إلى 30%.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لأحد البرامج التليفزيونية، أن الاتحاد عمل على مدار الفترة الماضية على 3 محاور رئيسية، أولها ضمان الوفرة.

وأعلن أن الدولة أفرجت عن خامات ومستلزمات إنتاج وسلع تامة الصنع بقيمة تجاوزت 8 مليارات دولار، مؤكدًا أن الأمر له دور في استقرار الوضع وتحقيق المنافسة.

ولفت إلى أن «متوسط التخفيضات في الأسعار قبل العيد بلغت 18%»، قائلًا إن «الانخفاضات في الأسعار تجاوزت 25% بعد العيد».

وأكد أن هناك سلعًا كثيرة سيشعر المواطن بانخفاضها بصورة مباشرة، موضحًا أن سعر طن الدقيق انخفض إلى 16 ألفًا و500 جنيه، بما سينعكس بالتبعية على سعر الخبز السياحي.

وأكمل: «انخفاض الفول والزيت والخبز السياحي يعني أن سعر ساندويتش الفول والطعمية يبدأ في الانخفاض، ومن جانبنا شغالين على المنظومة وكل ما يمس المواطن البسيط».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى