اقتصادالموقع

إلى أين يتجه سوق الذهب في مصر الفترة المقبلة؟.. وكيف أثرت شهادات الـ22% على المبيعات؟

«مستشار التموين»: 65 دولار ارتفاعا في سعر أوقية الذهب عالميًا.. رفعت الأسعار 60 جنيها للجرام محليًا

>> متوقع لأسعار الذهب هدوء واستقرار نسبي الفترة المقبلة

>> شراء المشغولات ضعيف.. والجنيهات والسبائك الأكثر مبيعًا

>> المبيعات ضعيف.. وارتفاع الأسعار السبب

«لطفي»: شهادات الـ 22% خففت الضغط على مشتريات الذهب

>> طرح الشهادات أحدث توازنًا في الأسعار.. والذهب تأثر بالارتفاع العالمي

تقرير- ندى أيوب

شهدت أسعار الذهب حالة من التذبذب الملحوظ في الأسواق المحلية الفترة والماضية متأثرة بعدة عوامل سواء على المستوى العالمي من التوترات الجيوسياسية وهو ما رفع سعر الأوقية لمستوى 2025 دولار لأول مرة، أو على المستوى المحلي من رفع أسعار الفائدة وطرح شهادات بعوائد 22% وغيرها..

تحدث موقع «الموقع» في هذا التقرير مع متخصصين في سوق الذهب للوقوف على أهظ التغيرات التي أثرت في أسعار الذهب محليًا وتأثير طرح شهادات الـ 22% على حركة المبيعات.

• الارتفاع العالمي وتأثيره

يقول ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، إن سعر أوقية الذهب ارتفعت في البورصة العالمية من مستوى 1960 دولار للأوقية حتى مستوى 2025 دولار، لذلك إنعكس بقوة على أسعار الذهب في السوق المحلي وارتفعت الأسعار من 2140 جنيها للجرام ووصل حتى 2200 جنيه للجرام.

• استقرار وهدوء نسبي

وأضاف مستشار الوزير، لموقع “الموقع“، أن الفترة المقبلة متوقع لها الهدوء الاستقرار النسبي لفترة من الزمن، فضلا عن أن القوة الشرائية الحالية على المشغولات ضعيف، والشراء الأساسي ينصب على الجنيهات والسبائك، وذلك لأن المواطنين يعتبرونها وعاء استثماري لحفظ قيمة أموالهم أكثر من المشغولات.

• شراءالمشغولات

وأشار ناجي فرج، إلى أن هذا المنطق لابد أن يصحح لدى المواطنين، لأن أجرة السبائك قاربت أجرة المشغولات، بل بالعكس هناك مشغولات أجرتها أقل من السبائك، لذلك ننصح بشراء المشغولات للاستخدام وفي ذات الوقت هو ذهب ويصلح لحفظ قيمة الأموال.

• حركة المبيعات

ونوه مستشار وزير التموين، على أن سعر جرام الذهب في مصر سوف يستمر في الارتفاع مادام سعر الأوقية في البورصة العالمية أعلى من مستوى الـ 2000 دولار، وبالتالي تراجع الذهب محليًا مرتبط بتراجعه عالميًا، وفيما يخص حركة المبيعات أيام العيد، أكد ناجي، أن ارتفاع الأسعار أثر بقوة على حركة المبيعات وبالتالي فهي ضعيفة للغاية.

• حلف الناتو وتأثيره على الذهب

من جهته يقول لطفي منيب ، نائب أول رئيس شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار الذهب في مصر متذبذبة نظرا لارتفاعات الأسعار عالميًا وهذا يرجع إلى دخول فيلندا إلى حزب الناتو وهو ما يزيد من حركة التوترات بين روسيا ودول الحلف، لأنه كلما زادت حدة التوترات يتجه المستثمرون إلى التحوط من الأزمات بشراء الذهب.

• البريكس والإنضمام له

وأضاف لطفي لموقع «الموقع» أن هناك تغيرات في العالم فيما يخص سعر الدولار بسبب البريكس والدول المنضمة له، والذي يوحي بوجود عملة جديدة يتم التعامل بيها بدلا من الدولار، وبالتالي هناك تغيرات في ارتباط الذهب بالدولار قد تؤثر على تسعير الأوقية مستقبلا.

• شهادات الـ 22% وتأثيرها

وأكد نائب رئيس شعبة الذهب أن فكرة طرح شهادات الـ 22% خففت الضغط على طلب الذهب الفترة الماضية، ولو لم يتم طرح هذه الشهادات، لشهدت أسعار الذهب مزيدًا من الارتفاع، لأن السيولة في أيدي المواطنين كانت بالطبع ستتجه إلى شراء الذهب، لذلك طرح الشهادات أحدث نوعًا من التوازن في أسعار الذهب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى