الموقعسياسة وبرلمان

«إعلامية» تسأل مرشح الرئاسة حازم عمر: «إزاي أخدتوا كل مقاعد البرلمان دي في 2015 و2020؟» والأخير يرد

كتبت أميرة السمان

كشف المرشح الرئاسي حازم عمر أن فكرة تأسيس حزب الشعب الجمهوري روادته منذ إنتخابات عام 2012 إيماناً قائلاً : بعد إعلان نتائج إنتخابات 2012 لاني مؤمن أن الديموقراطية مسار لايمكن أن تختزل في قرار”.

وتابع، عمر “عندما إختزلت الديمقراطية في مجرد قرار ولم تكن البنية التحتية الديمقراطية موجودة أفرزت عن الإخوان المسلمين ممن قاموا بالمقامرة بمستقبل الشعب المصري”.

ولفت المرشح الرئاسي إلى أن الهدف في عام 2012 عنما إتخذ قرار إنشاء الحزب لم يكن فقط المشاركة في الحياة السياسية لان عائلته موجودة في العمل السياسي ولديها أعضاء نواب من أبناء الأعمام فقط قائلاً: كنت خلال هذه الفترة أضع نصب عيني في العلاقات الخارجية لدرجة رؤساء دول ورؤساء وزراء مكنتش محتاج ألعب في السياسة الداخلية قبل 2011 ولكن عندما لمست المخاطر التي تتعضر لها البلاد بعد إنتخابات في عام 2012 قررت تدشين حزب يحمل من إسمه توجهاته وهو حزب الشعب الجمهوري “.

ورداً على سؤال الإعلامية لميس الحديدي: إزاي أخدتوا كل المقاعد دي في عام 2015 ومعظمها فردي هل كانت موائمات أم أموال أم ماذا ؟ ليرد قائلاً : ” اختبار الانتخابات النيابية وقع على الحزب مبكراً في عام 2015 ولم يكن مر علينا حتى ثلاث سنوات على إنشاء الحزب ولكن قلنا سوف نجحز لنا مكاناً في المستقبل “.

ونفى في ذات الوقت في حواره مع الاعلامية لميس الحديدي في نجاحه في الانتخابات البرلمانية على موائمات أو غيرها معترفاً أن حزبه اعتمد في انتخابات 2015 على ضعف المنافسة من الاحزاب ولذلك حصد مقاعد الأغلبية بينما في إنتخابات 2020 حصد الأكثرية على حد قوله “.

وواصل : “كل شيء عندنا خاضع لخطة وهدف وفترة زمنية في نوفمبر عام 2015 قلت أن هذا الاختبار جاء مبكراً الانتخابات النيابية وكان ترتيب إنشاء الحزب وقتها 83 وقلت إن الاسراتجية في عام 2015 هو حجز مكان بين الكبار وأن لا أكون إلا ضمن الخمسة الكبار “.

واستطرد في رده على سؤال الحديدي: في 2020 كان برضه ضعف منافسة ولا تقسيم دوائر مع مستقبل وطن وأقصد الفردي؟ عبر اتفاقات؟ ليرد : ” في عام 2020 كنت عارف أننا مش هنبقى الاغلبية ولكن هنبقى الأكثرية.. مافيش أي تقسيم بالعكس ضغط علينا في انتخابات 2020 نتيجة طبيعة قانون الانتخابات وهو المنوط به تحديد توجهات الأحزاب التي تخوض الانتخابات لكن القانون نص على نظام القائمة المغلقة المطلقة معناها معرفش أدخل لوحدي لو أمتلك أكثر من 50% “، جاء ذلك في لقاء عبر برنامج ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ON.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى