الموقعخارجي

إسرائيل تواصل هجومها البري في خان يونس

كتب- أحمد عادل

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت أن القتال العنيف بين القوات وحركة حماس مستمر في خان يونس جنوب قطاع غزة، وكذلك في وسط القطاع وشماله.

وأشار جيش الاحتلال إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي نفذ غارات على أهداف مختلفة تابعة لحماس في جميع أنحاء القطاع، بحسب ما أوردته صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

وزعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن لواء ناحال قتل العديد من عناصر حماس وأسر آخرين خلال اليوم الماضي، وسط غزة.

وفي غرب خان يونس، داهمت كتيبة الكوماندوز عدة مواقع تابعة لحماس، واستولت على أسلحة ومعدات عسكرية، بحسب ما أعلنه الجيش الإسرائيلي.

وفي غرب خان يونس أيضًا، يقول الجيش الإسرائيلي إن لواء المظليين ولواء المظليين الاحتياطي 646 قتلوا عددًا من مسلحي حماس واستولوا على أسلحة.

وفي سياق منفصل، ربط رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو مستقبله السياسي بمنع قيام دولة فلسطينية تديرها السلطة الفلسطينية، قائلا: بعد يوم واحد من نتنياهو ستكون هناك دولة فلسطينية تديرها السلطة الفلسطينية، وفقا لما أفادت به صحيفة جيروزاليم بوست.

وتابع رئيس وزراء الاحتلال كلامه قائلا: أستطيع أن أقول شيئا عما يسمونه في اليوم التالي لنتنياهو، لا أحب أن أتحدث عن نفسي بصيغة الغائب، لكن أولئك الذين يتحدثون عن اليوم التالي لنتنياهو يتحدثون عن إنشاء دولة فلسطينية بقيادة السلطة الفلسطينية.

وأضاف رئيس وزراء الاحتلال في كلمة له، أن هذا الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين لا يتعلق بغياب الدولة الفلسطينية، بل بوجود الدولة اليهودية.

ولفتت الصحيفة العبرية في تقريرها إلى أن كلمات نتنياهو تضعه على خلاف مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، التي كانت الحليف الرئيسي لإسرائيل في حربها ضد حماس.

وتحدث وسط تكهنات بشأن تزايد التوتر بينه وبين الرئيس الأمريكي جو بايدن في اليوم التالي للخطط الخاصة بغزة، حيث إن نتنياهو وبايدن لم يتحدثان منذ أسابيع على الرغم من أنهما كانا على اتصال وثيق منذ بدء حرب غزة في 7 أكتوبر.

وأمس قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميللر إنه لا توجد طريقة لحل المشاكل الأمنية الإسرائيلية على المدى الطويل، وكذلك تنظيم عملية إعادة إعمار غزة في نهاية الحرب، دون إقامة دولة فلسطينية.

وأوضح ميللر، في مؤتمر صحفي، أن إسرائيل لديها فرصة الآن حيث إن دول المنطقة مستعدة لتقديم ضمانات أمنية لإسرائيل، مضيفا: لكن لا توجد طريقة لحل التحديات طويلة المدى لتوفير الأمن الدائم، ولا توجد طريقة لحل التحديات قصيرة المدى المتمثلة في إعادة بناء غزة وإقامة الحكم في غزة وتوفير الأمن لغزة دون إقامة دولة فلسطينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى