اقتصاد

أكبر منتج دواجن مجمّدة في مصر يخطط لاستثمار 1.3 مليار جنيه خلال 2024

تعتزم مجموعة “كايرو ثري أيه”، أكبر منتج للدواجن المبردة والمجمّدة في مصر، استثمار 1.3 مليار جنيه في مشروعات جديدة خلال عام 2024، بحسب ما كشفه الرئيس التنفيذي لشركة كايرو ثري أيه الزراعية، علي الجميل، ونائب الرئيس التنفيذي للمجموعة للقطاع الداجني إبراهيم وجدي، في مقابلة مع العربية بزنس.

وقال إن الاستثمارات الجديدة توجّه لتنفيذ مصنع لمنتجات الدواجن المجمّدة على مساحة 30 ألف متر مربع، بتكلفة تصل إلى 800 مليون جنيه، وإنشاء مزارع دواجن تسمين لتلبية احتياجات السوق المصرية باستثمارات 200 مليون جنيه، كما تتضمن الاستثمارات توجيه 10 ملايين دولار (310 ملايين جنيه) لتنفيذ مشروعات استصلاح أراضٍ وتصنيع زراعي.

وخلال السنوات الأخيرة، استحوذت “كايرو ثري أيه” على شركات “الوطنية لمنتجات الذرة” و”الأهرام للدواجن” و”المصرية لمنتجات النشا والجلوكوز”، لتعزيز تواجدها في السوق المصرية.

قال نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة للقطاع الداجني إبراهيم وجدي، إن الشركة تستهدف خلال 2024، الحفاظ على حصتها السوقية بقطاع الدواجن المجمدة والمبردة والمقدّرة بنحو 25% من السوق المصرية، مع زيادة حصتها السوقية بقطاع مصنعات الدواجن من 5% حالياً إلى نحو 10%.

وحول فرص تصدير منتجات الشركة، قال وجدي “الدواجن المصرية ليست منتجا قابلا للتصدير بقوة خاصة في ظل المنافسة مع البرازيل وتركيا.. فرص التصدير في قطاع الدواجن تتركز في قطاع أمهات الدواجن”.

وذكر أن “كايرو ثري أيه” تصدّر 0.5% من إنتاجها فقط سنوياً، كما أنها نجحت في فتح أسواق الكاميرون وموزمبيق وليبيا.

وحول مستجدات المدينة الداجنة التي تمتلكها “كايرو ثري أيه” في الواحات البحرية، قال وجدي إن الشركة تعتزم افتتاح مصنع أعلاف في المدينة الداجنة باستثمارات 500 مليون جنيه وبقدرة إنتاجية 200 ألف طن، خلال الشهر المقبل.

وأضاف: “بمجرد افتتاح مصنع الأعلاف ستصل المدينة الداجنة للقدرة الإنتاجية الكافية لسد الفجوة بين الإنتاج والاستيراد بمصر والمقدّرة بنحو 50 ألف طن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى