اقتصاداتصالات وتكنولوجيا

أفريكسيم بنك: انضمام مصر لاتفاقية صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا

كتبت – هاجر على

أعلن بنك التصدير والاستيراد الأفريقي «أفريكسيم بنك»، انضمام مصر إلى اتفاقية إنشاء صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا (FEDA)، المخصص لتعزيز التأثير التنموي بالقارة السمراء.

وقال أفريكسيم بنك، إن هذه خطوة تؤكد التزام مصر بدعم مهمة البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير والاتحاد الأوروبي المتمثلة في تحفيز التجارة البينية وتنمية الصادرات، مشيرًا إلى مكانة مصر الطويلة الأمد كمساهم مؤسس والدولة المضيفة للمقر الرئيسي للبنك الأفريقي للاستيراد والتصدير.

وأكد البنك في بيانًا له أن توقيع اتفاقية إنشاء الاتحاد يفتح آفاقًا لتعزيز العلاقات التجارية بين مصر والدول الأفريقية الأخرى، مضيفًا أن إدراج مصر في قاعدة عضوية الصندوق يؤدي إلى توسيع نطاق تدخلات الصندوق بشكل كبير مع أهدافه الأساسية المتمثلة في توفير رأس المال المستدام للاقتصادات الأفريقية.

وأعرب البروفيسور بنديكت أوراما، رئيس Afreximbank ورئيس مجلس إدارة كل من «أفريكسيم بنك» وصندوق تنمية الصادرات في أفريقيا، عن امتنانه لانضمام مصر، قائلاً: «إننا نرحب ترحيباً حاراً بتوقيع جمهورية مصر العربية على اتفاقية إنشاء FEDA. تجسد هذه المناسبة الهامة دعم مصر الثابت لـ Afreximbank ومبادراته منذ إنشائه. ومع انضمام مصر، فإن الاتحاد في وضع جيد لتعزيز استثماراته التحويلية داخل البلاد.»

وفي وقت سابق، قال مدير قطاع العملاء بدول شمال إفريقيا في البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير “أفريكسم بنك” حافظ بن عافية، إن البنك وافق قبل أسبوعين على تجديد تمويلات بنحو مليار دولار لأربعة بنوك مصرية بهدف تمويل التجارة الخارجية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى