الموقعتحقيقات وتقارير

أطاح بهيبة «الوفد».. مطالبات باستقالة «يمامة» بعد حصوله على المركز الأخير في الانتخابات الرئاسية

حالة من الغضب سادت بين أوساط الوفديين في القاهرة والمحافظات، بعد الإعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية، وفشل رئيس حزب الوفد عبدالسند يمامة، في الحصول على عدد من الأصوات المشرفة ليكون في المركز الرابع بين المرشحين.
وحصل المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى، على إجمالي أصوات بلغت 39 مليون 702 ألف، 451 صوتًا، بنسبة تصويت بلغت 89.6%، في المقابل حصل المرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، رمز النخلة بنسبة تصويت 822 ألف و606 صوتًا بنسبة 1.9%، من إجمالي الأصوات الصحيحة، الأمر الذي يثير تساؤلاً هامًا هل سيستقيل «يمامة» من رئاسة بيت الأمة؟

تصريحات كان قد أدلى بها عدد من قيادات حزب الوفد كانت تؤكد فشل عبد السند يمامة، وقال فؤاد بدراوي، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، إن نتيجة «يمامة» في الانتخابات الرئاسية كانت متوقعة.

وأضاف «بدراوي»، أنّ منذ ترشح عبد السند يمامة، والنتيجة كانت معروفة،مشيرا إلى أنّ بهذه الأرقام التي تحصل عليها أطاح بقيمة وهيبة الوفد في الشارع السياسى.
كان مخالف للائحة الداخلية للحزب.. يستكمل «بدراوي» حديثه وقال إنّ وفقًا للائحة لابد أن يتم دعوة الجمعية العمومية للحزب لاختيار المرشح وهذا لم يتم.

من جانبه، تهكم الدكتور السيد البدوي، رئيس حزب الوفد الأسبق، من تصريحات «يمامة» السابقة وتصوره بامكانية الفوز في الانتخابات الرئاسية.

وأشار رئيس حزب الوفد الأسبق، إلى أنّ الوفديون لم يصوتوا لاختياره، وغيرهم تباروا في نشر صور بطاقات الاقتراع وإعلان اختيار الرئيس السيسي على حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، وتابع: «كان لازم يعرف أن خوض الانتخابات أمام السيسي سيخسره الملايين».

وطالب الدكتور السيد البدوي، الدكتور عبد السند يمامة بتقدم استقالته من رئاسة حزب الوفد، مؤكدًا أنه لن يسمح بحدوث مشكلات داخل حزب الوفد.

وكانت قد أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، أن عدد الأصوات الصحيحة 44 مليونا و288 ألفا و636 ناخبا بنسبة 98%، وعدد الأصوات الباطلة 489.307 آلاف بنسبة 1.1%.

وتسلمت الهيئة الوطنية للانتخابات جميع نتائج المحافظات عقب انتهاء الفرز وفتحت باب الطعن على قرارات اللجان العامة يوم الخميس الماضى، وأعلنت عدم تلقيها أية طعون من المرشحين على نتائج اللجان العامة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى