اقتصاد

أسهم أوروبا تتراجع بضغط من قطاعي البنوك والطاقة

كتب – صلاح إبراهيم

أغلقت الأسهم الأوروبية على تراجع اليوم الأربعاء بعد الأداء الضعيف في أسهم قطاع البنوك والإعلان عن خسائر شركتي الطاقة الكبيرتين إكوينور وتوتال إنرجيز.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضا 0.3%، فيما تراجعت الأسهم في إسبانيا أكثر من نظيراتها الأوروبية، بانخفاض 1.2 %، وهبط سهم إكوينور 7.8% بعدما أعلنت شركة إنتاج النفط والغاز النرويجية عزمها خفض إجمالي مدفوعاتها للمساهمين هذا العام بمقدار ثلاثة مليارات دولار.

وانخفض سهم توتال إنرجيز 3.2% عقب إعلان المجموعة الفرنسية هبوط الدخل المعدل في الربع الرابع أكثر من المتوقع، وتراجع مؤشر قطاع البنوك 0.9% متأثرا بخسارة سهم يو.بي.إس 2.7% بعد أن خفضت شركتان للسمسرة السعر المستهدف للبنك السويسري.

وواصل مؤشر شركات التكنولوجيا مكاسبه لليوم السادس على التوالي، إذ ارتفع بنحو 0.7%، وصعد سهم فيستاس 6.4% بعد أن تجاوزت شركة صناعة توربينات الرياح الدنمركية توقعات أرباح التشغيل للربع الرابع.

ومن بين أكبر الرابحين أيضا، قطاع السيارات الذي صعد 0.5% بقيادة سهم ستيلانتس الإيطالية لصناعة السيارات الذي قفز 1.1% إلى مستوى قياسي خلال الجلسة، وقفز سهم تيم فيور 5.4% بعد أن أعلنت مطورة البرمجيات الألمانية عن إيرادات وأرباح للربع الرابع أعلى من المتوقع.

وقالت عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي إيزابيل شنابل لصحيفة فايننشال تايمز إن البنك المركزي يجب أن يتحلى بالصبر بشأن خفض أسعار الفائدة، إذ من الممكن أن يرتفع التضخم مرة أخرى، وتؤكد البيانات الأخيرة المخاوف من أن المرحلة الأخير من خفض التضخم ستكون الأصعب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى