اقتصادالموقع

أسعار  الدواجن اليوم “حاجة تفرح ” الفراخ اليوم بـ 19جنيهًا

تشهد الدواجن إقبالا كبيرا على الشراء من المواطنين ،حيث تعد الوجبة المفضلة لدى الكثيرين بما يتناسب مع دخلهم وظروفهم المالية ،فتجدها على موائد الفقراء قبل الأغنياء  ،وذلك رغم ماتمر به أسعار الدواجن فى مصر من حركة تباين واضحة مابين  الارتفاع تارة والانخفاض أخرى .

أسعار الدواجن اليوم 

واصلت  أسعار الدواجن استقرارها لليوم الثانى على التوالى  مستهل تعاملات اليوم الأحد الموافق 10يناير ,وقام الكثيرون  بشراء الفراخ اليوم وتخزينها بعد أن وجدوا الفرصة سانحة والاسعار مستقرة ،ويعرض موقع “الموقع” أسعار الدواجن اليوم بالمزرعة ويضاف اليها مايتراوح ما بين 4 إلى 6 جنيهات في أسواق التجزئة.

تراوح  سعر كيلو الفراخ البيضاء داخل بورصة الدواجن الرئيسية ما بين 19 و23 جنيها للكيلو، وسجل لحم أمهات الدواجن البيضاء ما بين 15 و20 جنيها للكيلو وتراوح سعر الدواجن البلدي ما بين 25 إلى 32 جنيهًا، بينما تراوحت  أسعار البط ما بين 35 إلى 40 جنيها.

وفيما يتعلق بأسعار الكتاكيت فقد تراوح  الكتكوت الأبيض ما بين 5 و10 جنيهات، وتراوح  الكتكوت  الأحمر «ساسو» 3 مابين  إلى 7 جنيهات والكتكوت البلدي 4 جنيهات وسجل سعر البانية 55 جنيهًا.

واستقرت أسعار البيض أيضا داخل بورصة الدواجن وسجل سعر البيض الأبيض والأحمر ما بين 27 إلى 29 جنيها للكرتونة وبينما سجل البيض البلدي ما بين 29 إلى 34 جنيهًا للكرتونة الواحدة .

حظر بيع الدواجن الحية

تعد العادات والتقاليد الخاصة بالمصريين جزء كبير يحول دون تطبيق القانون 70لسنة 2009 ،والذى ينص علىحظر تداول الطيور الحية وكذلك حظر نقلهابين المحافظات وبيعها ، حيث يفضل الكثيرون لحوم الدواجن حديثة الذبح ظنا أنها الأفضل وقيمتها الغذائية أعلى من اللحوم المجمدة ،ولكن الحاجة أصبح أكثر ضرورة إلى  تنفيذ القانون لحماية المواطنين من الأمراض المختلفة والحفاظ على البيئة من التلوث .

وحال تطبيق القانون سوف يصبح المواطنون هم الجهة الأكثر استفادة حيث أنه وفقا للقانون يتم  تحويل اللحوم البيضاء إلي سلعة يمكن تخزينها مما يساعد في انخفاض أسعارها ،وأيضا إخضاعها للرقابة الصارمه من الدولة ،ويساهم  القانون فى حماية وإنقاذ صناعة الدواجن الوطنية المحلية وزيادة العائد الاقتصادي منها خلال السنوات القادمة .

رقابة صارمة

أصبحت الحاجة إلى وجود رقابه صارمه ضرورة حتى يتم التصدى إلى استغلال بعض التجار معدومى الضمير  ،وقد حققت الدولة فى الاوانه الأخيرة نجاحات كبيرة فى السيطرة على الكثير من التجار معدومى الضمير الذين يتسببون فى حدوث أزمات دون وجود أى سببا بهدف تحقيق أكبر قدر ممكن من الربح .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى