اقتصاد

أسعار البن ترتفع لأعلى مستوى في 10 سنوات قبل موسم ذروة الاستهلاك (خاص)

كشفت وكالة بلومبرج الاقتصادية، أن العقود الآجلة للبن ارتفعت على بُن “روبوستا” في ظل تزداد اضطراب السوق وصعود الأسعار نتيجة الأزمات اللوجستية، وزيادة الطلب على حبوب البُن قُبيل موسم ذروة الاستهلاك في العالم وهو موسم الشتاء.
بحسب تقرير بلومبرج، قفزت عقود بُن “روبوستا” تسليم شهر نوفمبر بنسبة 7.5% في بورصة إنتركونتيننتال إكستشينج في شهر أكتوبر الحالي.

وذلك بعد أن سجلت أعلى مستوى في عشر سنوات خلال الأسبوع الماضي، وسط انخفاض في المخزون تجاوز التوقعات.
بحسب تصريحا سابقة، لمحمد فوزي، رئيس شعبة البن في غرفة الصناعات الغذائية في اتحاد الصناعات، مع موقع “الموقع”، فإن سعر البن والقهوة في مصر، يتأثر بارتفاع السعر العالمي بشكل مباشر، نظرا لأن البن سلع هامة ولها سوق دولي واسع.
وفق بلومبرج، هبط مخزون بُن “أرابيكا” المعتمد في مستودعات بورصة إنتركونتيننتال إكستشينج بنسبة 9.1% في شهر أكتوبر، في حين تراجع مخزون بُن “روبوستا” بنسبة 4.9% إلى أدنى مستوى له في عام.

ستسبب أوضاع الطقس في البرازيل هبوطاً قوياً في محصول بُن “أرابيكا” حالياً.

وقد تواكَب ذلك مع أزمة حاويات الشحن في فيتنام، ما أدى إلى تسابق شركات تحميص البُن في أوروبا والولايات المتحدة على التقاط حبوب البُن بنوعيها. وقال بعض هذه الشركات، ومنها شركة “نستله”، إنّ الزيادة في تكلفة البُن سوف تمرَّر حتماً إلى المستهلكين في العام القادم.
تتضمن عقود بُن “روبوستا” الآجلة حالياً عائد تأجيل التسليم “Backwardation”، إذ إنّ أسعار المحصول في المدى القريب تزيد على الأسعار الآجلة في المدى الأبعد، بسبب رهان المتعاملين على احتمالات حركة مخزون بُن “روبوستا” المتضخم في فيتنام الموجه للتصدير، وما إذا كانت السفن ستشحنه إلى مرافئ الوصول في النهاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى