الموقعخارجي

أستاذ الموارد المائية لـ«الموقع»: تصرفات أثيوبيا الأحادية قد تتسبب في غرق السودان والسد العالي في أفضل حالاته

كتبت_رقية وائل

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن الزلزال الذي حدث أمس بأثيوبيا هو زلزال متوسط لا يمثل خطر في الوقت الحالي ولكن يُعد ضمن مجموعة الزلازل التي تحدث في المنطقة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«الموقع»: أن الخوف ليس من الزلازل التي تحدث في الوقت الحالي فالخوف يتركز في زلازل أشد سيحدث في السنوات القادمة.

ولفت، أن خزان سد النهضة ممتلىء فحاليًا يوجد 13.5 مليار متر مكعب ومستهدف ملئه هو 73 مليار متر مكعب.

وتابع،أن هذه المنطقة معرضة للزلازل باستمرار وإنشاء السدود وتكوين خزانات مائية ضخمة لها قد يسبب زلازل.

وأوضح«شراقي»: أن الخوف من المستقبل في هذه المنطقة من حدوث زلازل مرة آخرى وإذ كان الخزان ممتلىء سيمثل خطورة شديدة من انهيار السد أو حدوث تشققات به بالتالي سيحدث طوفان على السودان.

وأكمل حديثه قائلا أننا نحذر أثيوبيا من الآن بأن سد النهضة بهذا الحجم الضخم في حالة الملء سيمثل خطر كبير على السودان بالدرجة الأولى.

واستطرد قائلا أن ما يحفظ مصر مائيًا هو السد العالي ويعد السد في السنوات الأخيرة في أحسن حالاته وهذا نتيجة الجهود التي تبذلها الدولة؛ لترشيد استهلاك المياه بإلاضافة لجهود الدولة لإعادة استخدام المياه أكثر من مرة وإعادة معالجة مياه الصرف الزراعي.

وأكد«شراقي» أن المخزون الحالي للسد العالي مطمئن وهذا نتيجة جهد و تكلفة عالية فاستطاعت الدولة عدم التأثر بشكل كبير من ضرر سد النهضة.

وأشار إلى أنه إذا كان هناك اتفاق فسيكون اتفاق على كمية التخزين تكون معقولة ولا ترهق مصر، لكن أثيوبيا تتصرف تصرفات أحادية و تفرض سياسة الأمر الواقع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى