الموقعتحقيقات وتقارير

أستاذ العلوم السياسية بالقدس لـ «الموقع»: مرافعة مصر أمام العدل الدولية تاريخية

– مصر استعرضت تاريخا كاملا من جرائم الاحتلال على الأراضي الفلسطينية

– هناك احتمالية بصدور محكمة العدل الدولية فتوى بأن الاحتلال غير شرعي وتنفيذ قانون انسحابه من فلسطين

 

شاركت مصر، اليوم الأربعاء، في الرأي الاستشاري الذي طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل حول السياسات والممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، فماذا قدمت مصر أمام العدل الدولية؟،ولماذا هي الدولة التي سلط الضوء على مرافعتها، وما جدواها؟، هذا ما يناقشه «الموقع» خلال السطور التالية.

قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية جامعة القدس، إنّ مرافعة مصر اليوم في إطار فتوى الأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية والتي طلبتها في ديسمبر 2022 من مجموعة من المؤسسات منها جامعة الدول العربية، حول جرائم الاحتلال في الأراضي الفلسطينية، شهدت التفاعل الأكبر.

وأضاف استاذ العلوم السياسية في تصريحات خاصة لـ «الموقع»، أن كلمة مصر خلال مرافعتها اليوم كانت تاريخية، استعرضت خلالها تاريخ الاحتلال ضد الأراضي الفلسطينية منذ عام 1948، وأشارت إلى قرارات دولية صدرت ضد الاحتلال ولم يلتزم بها، وتحدثت عن الاستيطان.

وأشار إلى أنّ مصر أكدت خلال كلمتها على أن السبيل الوحيد للسلام في هذه القضية يُقضي بإقامة الدولة الفلسطينية من خلال انسحاب الاحتلال وتفكيك المستوطنات بالأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بالقدس، وأن يكون هناك فرصة لقيام الدولة الفلسطينية دون ذلك يعني استمرار العنف في المنطقة.

وأوضح الرقب، أنه بناء على فتوى الأمم المتحدة، تم طلب مرافعات من أكثر من 70 مؤسسة ودولة خلال الأيام الماضية، وقامت 20 مؤسسة بالاجتماع الشهور الماضية، والآن مطلوب مرافعة 50 دولة أو مؤسسة سيتم الاستماع إليهم على مدار عدة أيام قرابة الأسبوع.

وتابع: تأثير هذه المرافعات مرتبط الفتوى، إذا صدرت الفتوى بإدانة الاحتلال وضرورة خروجه من الاراضي الدولة الفلسطينية سيتم بعدها الحديث على على قرار مجلس الأمن لتنفيذ ذلك.

وأكد أستاذ العلوم السياسية بالقدس، على احتمالية صدور محكمة العدل الدولية فتوى بأن الاحتلال غير شرعي، وبالتالي احتلال الأراضي الفلسطينية عام 1967 غير شرعي وتطالب بأن ينفذ القانون الدولي قرارات بانسحاب الاحتلال من الأراضي الفلسطينية، ولكن نحن لا نعول كثيرًا على هذا الأمر، ولكن مجرد إحراج الاحتلال أمر هام.

ومن الجدير بالذكر أنّ المرافعة المصرية الشفهية أمام محكمة العدل الدولية قدمتها الدكتورة ياسمين موسى، استطاعت من خلال دراستها للقانون الدولي في جامعة كامبريدج البريطانية، وعملها بالخارج ضمن الوفد المصري في جنيف كمستشارة قانونية، التركيز في مرافعتها الدولية على العديد من النقاط التي من شأنها تأكيد ارتكاب دولة الاحتلال الإسرائيلي جريمة الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى