اقتصاد

أستاذ اقتصاد: التنمية طالت كل شبر في مصر وموزعة على كل الأقاليم

كتب- أحمد عادل

قال الدكتور فرج عبدالله، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والتشريعي، وأستاذ الاقتصاد بجامعة السادس من أكتوبر، إن ما حدث على أرض مصر من إنجازات لتنمية الصعيد أمر ضخم، مؤكدًا أن التنمية طالت كل شبر في مصر وموزعة على الأقاليم المختلفة من مطروح حتى العريش وأسوان، مشيرًا إلى أن التنمية لا تتركز على العاصمة الكبرى فقط، إنما حاليًا التنمية طالت كل عواصم المدن المصرية.

وأضاف عبدالله، خلال لقائه ببرنامج، هذا الصباح، المذاع على فضائية “إكسترا نيوز”، أن هناك طفرة كبيرة في البناء والتشييد، ولدينا أكثر من 14 مدينة تم إضافتها للرقعة العمرانية الموجودة في مصر، وتضاعف حجم العمران بشكل كبير، متابعًا: “حجم العمران كان في السابق يتضاعف كل 50 سنة، أما الآن الوضع مختلف تمامًا”.

و أوضح أستاذ الاقتصاد، أن معدلات البطالة كانت حوالي 14% والآن مستقرون تحت الـ10% عند 7.1% لسبع سنوات متواصلة، بالإضافة إلى أن الدولة عملت على تحسين الأجور حيث تخطى حجم الإنفاق في الموازنة الأخيرة 530 مليارًا ويقترب من 25% من الموازنة العامة.

تعتزم وزارة المالية طرح أذون خزانة مقومة بالدولار بقيمة 830 مليون دولار من أجل 364 يوما، يوم الأحد المقبل.

وقال الموقع الرسمي لـ البنك المركزي المصري، إن عملية الطرح تستهدف تدبير الفجوة التمويلية بالموازنة العامة للدولة حيث سيقوم البنك بصفته نائبا عن الوزارة في إجراءات الطرح.

ووفقا لتقارير صادرة عن البنك المركزي؛ فقد جرى تدبير عطاء دولاري مطلع ديسمبر 2023 بقيمة 990 مليون دولار .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى